تنزانيا تسجل نجاحا فى مكافحة الايدز

دار السلام- تنزانيا(بانا) -- أعرب مسؤول فى البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز فى تنزانيا عن تفاؤله بشأن إنخفاض حالات .
الاصابة بالإيدز فى بعض أجزاء البلاد وقال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة الايدز رونالد سواى يوم الجمعة أن عدد حالات الاصابة بالمرض المسجلة فى بعض الأقاليم شهدت إنخافضا كبيرا مما يعطى الأمل بأن إنتشار الايدز يمكن .
السيطرة عليه وأضاف سواى أنه فى إقليمى كاجيرا وميبيا فى غرب وجنوب غرب البلاد وهما من أكثر الاقاليم تأثرا بالمرض إنخفض عدد النساء الحوامل اللائى يحملن الفيروس المسبب للمرض فى حين بقيت نسبة الإصابة واحد بين كل 10 من الكبار على المستوى الوطنى على ماهى .
عليه وقال المسؤول التنزانى أنه فى إقليم كاجيرا حيث تم تسجيل أول حالة إصابة بالمرض عام 1983 إنخفض عدد النساء الحوامل اللائى يحملن فيروس الإيدز من 20 % الى 11% فى الفترة .
من 1994 الى 1999 وبالمثل إنخفضت نسبة الاصابة فى إقليم مبيا من 20% الى 15 % خلال .
نفس الفترة وأوضح مدير البرنامج "إن توعية المواطنين بالآثار المدمرة للإيدز وحملات المكافحة ساهمت فى تحقيق هذا النجاح".
0 وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية الى أن تنزانيا من بين دول إفريقيا جنوب الصحراء الاكثر تاثرا بإنتشار مرض الإيدز.
ويوجد فى البلاد أكثر من مليونى مصابا بالإيدز.
وتظهر التقديرات أن 10 بالمائة من سكان تنزانيا البالغ تعدادهم 30 مليون نسمة معظمهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 سنة و49 سنة .
مصابون بفيروس الإيدز القاتل ويلوم برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز القيادة التنزانية خاصة على المستوى القاعدى بعدم فعاليتها فى مكافحة الإيدز.
ولاحظ البرنامج أنه بينما يقف الرئيس بنجامين مكابا على رأس حملة مكافحة المرض تفتقر البلاد الى القيادات فى المستويات القاعدية .
للمجتمع

20 يوليو 2001 21:16:00




xhtml CSS