تقرير يبرز اتساع فجوة عدم المساواة الاقتصادية بين الجنسين في العالم

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - يستفاد من تقرير الملتقى الاقتصادي العالمي 2016 حول الفجوة العالمية بين الجنسين أن العالم سار خطوة إلى الوراء من حيث المساواة في المشاركة والفرص الاقتصادية.

ويغطي تقرير الملتقى الاقتصادي العالمي الصادر الأربعاء 144 بلدا حول العالم.

وذكر بيان تلقته وكالة بانا للصحافة في نيويورك أن "التقرير يحدد حجم الفوارق بين الجنسين، ويستقريء سيرورتها عبر الزمن، مع التركيز بشكل خاص على الفجوات النسبية بين النساء والرجال في أربع مجالات رئيسية تتمثل في الصحة والتعليم والاقتصاد والسياسة".

ولاحظ البيان أن الولايات المتحدة تراجعت من المركز الـ28 إلى المركز الـ45 مقارنة مع التقرير الصادر سنة 2015 .

وعلى مستوى العالم، كشف التقرير أن البلدان بعيدة بنسبة 4 في المائة (على غرار العام الماضي) عن ردم فجوة عدم المساواة بين الجنسين في مجال الصحة، وبـ5 في المائة عن ردم الفجوة بين الرجال والنساء في مجال التعليم، أي ما يمثل تحسنا بـ1 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضح البيان نقلا عن التقرير أن فجوة المشاركة الاقتصادية ارتفعت بالمقابل إلى 41 في المائة، ما يمثل أعلى مستوى لها منذ 2008 .

وتابع التقرير أن الحكومات بعيدة بنسبة 77 في المائة عن ردم فجوة عدم المساواة في المشاركة السياسية التي تسجل "تحسنا بطيئا لكنه مضطرد".

ووفقا للملتقى الاقتصادي العالمي، فإن الفجوة العامة القائمة بين الرجال والنساء، والمقدرة بـ32 في المائة، لن يتسنى ردمها بالكامل قبل العام 2086 ، أي بعد 53 سنة إضافية بالمقارنة مع العام الماضي، نتيجة الانتكاسة المسجلة.

وأبرز التقرير البلدان الـ10 التي تحتل الصدارة في تسجيل أعلى نسب المساواة، وهي كل من إيسلندا وفنلندا والنرويج والسويد ورواندا وإيرلندا والفلبين وسلوفينيا ونيوزلندا ونيكاراغوا.

ولاحظ التقرير أن البلدان العشرة التي سجلت أعلى مستويات التحسن في ردم فجوة عدم المساواة بين الجنسين تتمثل في نيكاراغوا والنيبال وبوليفيا وسلوفينيا وفرنسا والكاميرون وإيسلندا والإكوادور والهند وناميبيا.

وأضاف أن البلدان العشرة التي تسجل أدنى معدلات المساواة بين الجنسين هي -بدء من الأسوأ ترتيبا- اليمن وباكستان وسوريا والسعودية وتشاد وإيران ومالي والمغرب والكوت ديفوار ولبنان.

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 27 أكتوبر 2016

27 أكتوبر 2016 15:03:15




xhtml CSS