تفكيك وحدة غير قانونية لإنتاج الزيت في العاصمة البوركينية

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصادر أمنية أن الدرك الوطني لبوركينا فاسو فكك الجمعة بإحدى ضواحي العاصمة واغادوغو وحدة غير قانونية لإنتاج زيت ذي جودة مشبوهة.

وصرح قائد قسم الدرك في واغادوغو العقيد سام دجيغيبا ودراغو أن تحقيقا سمح يوم 14 مارس الجاري بالعثور على 770 علبة تحتوي كل منها على 20 لترا من الزيت و14 برميل من 200 لتر وأكياسا من كربونات الصوديوم وحامض الستريك.

وأضاف المسؤول الأمني أن الوحدة الإنتاجية تقع في منشأة متهالكة لا تتوفر على ظروف النظافة حيث تم العثور على علب من الزيت وأكياس من كربونات الصوديام وحامض الستريك وبراميل مليئة بالزيوت داخل منزلين صغيرين.

وأوضح الدرك أن المادة الأولية المستخدمة في هذه الوحدة الإنتاجية مكونة من بذور القطن المضغوطة والممزوجة بكربونات الصوديوم ثم بحامض الستريك مما يمثل وفقا لنفس المصدر تركيبة كيماوية مضرة بالصحة.

ويملك الوحدة سيديكي ودراغو (32 عاما) الذي يمارس هذا النشاط منذ أربع سنوات دون أي ترخيص.

وتم أخذ عينة من الإنتاج إلى المختبر الوطني للصحة العمومية بغرض تحليلها.

وكانت مراقبة فجائية قامت بها الشرطة في منتصف فبراير الماضي على مستوى مستودع بإحدى الضواحي الأخرى للمدينة قد سمحت بالعثور على قرابة 13 ألف طن من الصودا منتهية الصلاحية. كما صودرت أجهزة مستعملة في تغيير تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات الغذائية.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 21 مارس 2015

21 مارس 2015 20:04:51




xhtml CSS