تفعيل خطة لجنة الأمن الغذائي في بوركينا فاسو تحسبا لأي وضع طارئ

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - أكدت وزارة الزراعة البوركينية الثلاثاء أن لجنة الأمن الغذائي قامت بتفعيل خطتها، تحسبا لأي انعدام محتمل للأمن الغذائي.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته تمهيدا لليوم العالمي للغذاء المقرر إحياؤه في السادس عشر من أكتوبر الجاري أن الحكومة وضعت لجنة للأمن الغذائي يتمثل دورها في تحليل وتصديق المعلومات التي جمعتها وعالجتها أنظمة البيانات التابعة للقطاعات الفرعية، بهدف إعداد خطة لمواجهة أوضاع الخطر.

وبعد الموسم الزراعي 2015-2016 الذي سجل نتائج متواضعة، قامت الحكومة بتعبئة مبلغ 30 مليار فرنك إفريقي لتمويل خطة الدعم التي تم تبنيها.

ولاحظ البيان أن "الحكومة نظمت خاصة عمليات بيع بأسعار اجتماعية وتوزيع مجاني لمواد غذائية على الأشخاص الذين يعيشون أوضاعا هشة".

وتتضمن الخطة كذلك دعما بالمدخلات الزراعية وتحويلات نقدية ومساعدات في مجال تغذية الأطفال دون الخامسة من العمر والنساء الحوامل والمرضعات.

وتفيد توقعات وزارة الزراعة أن موسم 2016-2017 الزراعي يسير في ظروف جيدة، من شأنها ضمان تغذية كافية ومتوازنة لسكان بوركينا فاسو.

وأكد البيان ان "مستوى تنفيذ العمليات الزراعية ومستوى تطور الحالة الصحية للمحاصيل جيدان في مجمل الأراضي الوطنية".

وتابع أن "الوضع الغذائي والتغذوي للأسر حتى 20 سبتمبر 2016 جيد على العموم، مع وصول المنتجات الأولى الآتية من محاصيل اللوبياء والبطاطا الحلوة والفول السوداني والذرة".

من جهة أخرى، تسجل الأسواق وفقا للبيان تموينا جيدا، مع أسعار مستقرة أو حتى منخفضة بشكل طفيف في بعض المناطق.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 12 أكتوبر 2016

12 أكتوبر 2016 10:35:30




xhtml CSS