تعيين وزير خارجية بوركينا فاسو مبعوثا مشتركا في دارفور

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- تم تعيين وزير خارجية بوركينا فاسو جبريل باسولي مبعوثا خاصا مشتركا للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في السودان مكلفا بالإشراف على .
البحث عن حلول عسكرية وسياسية للأزمة في دارفور وسيخلف السياسي البوركيني المبعوث الخاص للإتحاد الإفريقي سالم أحمد سالم والمبعوث الخاص للأمم المتحدة يان إلياسون اللذين كانا قد أشرفا على البحث عن حلول عسكرية وسياسية في الإقليم الذي تمزقه الحرب في غرب .
السودان وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي الذي كان يتحدث قبل بدء إجتماع المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي الذي يضم وزراء الخارجية من الدول ال53 الأعضاء إن باسولي .
سيعمل علي أساس دائم مكرسا كل وقته لحل الأزمة وأبلغ بينغ مؤتمرا صحفيا أمس الجمعة "أننا نتابع أهدافا سياسية وعسكرية.
وأننا نأمل في تحريك المجال السياسي".
0 وعمل باسولي ضابطا في الجيش في بوركينا فاسو لفترة طويلة قبل أن ينضم للحكومة في 1999 نائبا للوزرير المكلف بالأمن.
وتم تعيينه في وقت لاحق وزيرا .
للأمن وهو المنصب الذي شغله لحوالي سبع سنوات وذكرت مصادر الأمم المتحدة أن تعيين الوسيط الجديد ليعمل على أساس دائم وكل الوقت إقتضته الأزمة السياسية المتنامية في دارفور ومن ضمنها الهجمات .
الأخيرة على أم درمان في بداية مايو الماضي وقال بينغ إنه قام مؤخرا بمهمة في الخرطوم إستغرقت ثلاثة أيام إلتمس خلالها من الرئيس البشير عدم القيام بهجمات إنتقامية ردا على الهجوم الأخير على أم .
درمان وأكد بينغ مجددا "أن تعيين الوسيط المشترك سيمهد الطريق لمفاوضات سياسية وفقا لإتفاقية أبوجا للسلام".
0 وجاءت تعليقات بينغ في وقت أنحت فيه مجموعات المجتمع المدني التى تحضر مؤتمر الإتحاد الإفريقي في شرم الشيخ باللائمة على الحكومة السودانية في تأخير الإنتشار الكامل للقوة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد .
الإفريقي في دارفور وقال أمير عثمان مدير منظمة "إنقاذ دارفور" وهي تحالف عالمي لمنظمات المجتمع المدني "إن القادة الأفارقة عليهم دور لإنهاء النزاع في دارفور.
وإن الحكومة ماتزال تعوق نشر القوة المشتركة".
0 وأضاف أنه يجب إطلاع مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي يتوقع أن يعقد إجتماعه على المستوى الرئاسي في شرم الشيخ غدا الأحد على الخطوات الجارية لإنهاء النزاع وعلي عدم تحقيق تقدم من جانب الخرطوم حول .
تنفيذ الجوانب العسكرية للإتفاقية وأوضح "أنه يتعين على الدول الإفريقية أن تتخذ خطوات لإنهاء النزاع".
0

28 يونيو 2008 14:51:00




xhtml CSS