تعيين محمد ساليا سوكونا رئيسا للجنة الحوار والمصالحة لمالي

باماكو-مالي(بانا) - علمت وكالة بانابريس من مصدر رسمي أن الرئيس المالي بالوكالة ديوكوندا تراوري عيّن أمس السبت محمد ساليا سوكونا الوزير والسفير السابق لمالي بفرنسا في منصب رئيس لجنة الحوار والمصالحة المؤسسة في ال6 مارس الجاري.

كما عيّن الرئيس المالي في منصب النائب الأول لرئيس اللجنة تراوري أومو تراوري رئيسة منسقية الرابطات النسوية في مالي بينما اختار لمنصب النائب الثاني لرئيس اللجنة ميتي أغ محمد رهيسا الموظف في الجمارك المالية.

وتهدف لجنة الحوار والمصالحة التي أنشئت بطلب من عدة منظمات في المجتمع المدني وأحزاب سياسية والمجتمع الدولي إلى البحث عن إرساء سلام دائم في مالي عبر حوار بين مختلف أعراق البلاد.

وسيكون على اللجنة التي سيعين الرئيس المالي أعضاءها الثلاثين الآخرين في غضون الأيام القادمة أن  تحصي كافة الأطراف المعنية بالحوار بين مكونات المجتمع المالي.

وتأتي فكرة إنشاء لجنة الحوار والمصالحة في أعقاب سيطرة المتمردين الطوارق الانفصاليين والجماعات المتطرفة الساعية لفرض رؤيتها للشريعة الإسلامية على شمال مالي.

ويخوض الجيش المالي حاليا بدعم من القوات الفرنسية التي تقوم بعملية "سيرفال" والقوات الإفريقية حربا ضد المتطرفين أفضت حتى الآن إلى تحرير ولايات الشمال الثلاث (تومبوكتو وغاو وكيدال) بينما تتواصل عمليات التمشيط لتأمين المناطق التي ما زالت تشهد جيوبا للمقاومة.

-0- بانا/غ ت/س ج/س س/31 مارس 2013

31 mars 2013 14:21:22




xhtml CSS