تعيين كاثرين سامبا بانزا رئيسة للمرصد الإفريقي للقيادة النسائية

لومي-التوغو(بانا) - رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في لومي أن الرئيسة الانتقالية لإفريقيا الوسطى كاثرين سامبا بانزا اختيرت رئيسة لمرصد عموم إفريقيا للقيادة النسائية، تتويجا لملتقى البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية حول القيادة النسائية المنعقد من 30 يوليو إلى غاية 05 أغسطس في العاصمة التوغولية.

وقالت كاثرين سامبا بانزا عقب اختيارها رئيسة للمرصد "أرحب بالثقة التي تم وضعها في شخصي، وأتشرف بقبول هذه المهمة التي أود أداءها بعزم".

وأهدت سامبا بانزا جائزة القيادة والإبداع النسائيين التي تلقتها رفقة سبع نساء أخريات إلى المرأة الإفريقية، خاصة في إفريقيا الوسطى.

وتتمثل مهمة المرصد الذي ستديره في مراقبة وتقييم مدى احترام بعد المرأة في إفريقيا، والتأثير في السياسات التي تمت المبادرة بها من أجل الارتقاء بالمرأة في القارة.

ويضم المرصد حوالي 15 عضوا، بينهم العديد من النساء، مع اختيار نقيبة المحامين في لوبومباشي (الكونغو الديمقراطية) روز تومبا كاجا، ورئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الغيني حاجا رابياتو سيرا ديالو الرئيسة السابقة للاتحاد الوطني للعمال الغينيين كمستشارتين فيه.

وجرت الدورة الأولى لملتقى البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية حول القيادة النسائية من 30 يوليو إلى 05 أغسطس 2016 في لومي، برعاية دائرة المبادرات المواطنة من أجل التحدي والتغيير في إفريقيا (منظمة أهلية)، بالتعاون مع معهد القانون الفرنسي (فرع التوغو)، مع رهان متمثل في طرح إشكالية القيادة النسائية ومساهمتها في النهوض بإفريقيا.

وتخللت الملتقى جلسات عامة وورش عمل متعلقة بالقيادة، مع تسجيل مشاركة عدة نساء قياديات من إفريقيا وأوروبا حول محور "أي قيادة نسائية للنهوض بإفريقيا؟".

وسمحت ثلاثة محاور فرعية متمثلة في "النساء والحقوق والواقع" و"المرأة القيادية في المجتمعات الإفريقية الصاعدة" و"مساهمة المرأة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا" ببحث إشكالية القيادة النسائية.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 06 أغسطس 2016


06 أغسطس 2016 12:14:12




xhtml CSS