تعيين الغاني جون دراماني ماهاما، رئيسا جديدا لمنتدى تانا

باهير دار-أثيوبيا(بانا) - اختير الرئيس الغاني السابق، جون دراماني ماهاما، اليوم الأحد، رئيسا لمجلس إدارة منتدى تانا، خلفا للرئيس النيجيري السابق، أولوسيغون أوباسانجو، الذي تولى رئاسة المنتدى منذ 2011.

وجرى حفل تسليم المهام تحت إشراف الوزير الأول الأثيوبي السابق، هايلامريم ديسالين، خلال حفل اختتام النسخة السابعة من منتدى تانا رفيع المستوى حول الأمن في إفريقيا.

ودعا الرئيس ماهاما، في كلمة بالمناسبة، إلى تغيير العقليات وتملك المعارف التقليدية الإفريقية وترقيتها.

وفي تعليقه على شعار المنتدى "الاضطلاع بالسلام والأمن في إفريقيا: تمويل وإصلاح الاتحاد الإفريقي"، كشف ماهاما عن موجة جديدة من الآفاق الإيجابية للمنظمة القارية مع حقيقة الاستقلالية المالية التي أصبحت قريبة جدا.

وأشار إلى أنه ينبغي الانتباه لمحاولات تقويض إرادة الاستقلالية المالية التي قد تكسر التطلعات لعهد جديد يحلم به الأفارقة.

ويتكون مجلس إدارة منتدى تانا من تسعة أعضاء وتناط به مهمة الإشراف الإستراتيجي على المنتدى بما في ذلك قرار الشعار السنوي والبرنامج والمشاركة.

ويتميز أعضاؤه بصفاتهم القيادية وتجاربهم في مختلف مجالات الكفاءة.

والأعضاء الحاليون المعينون منذ عام 2016 لمدة ثلاث سنوات هم رئيسة وزراء موزمبيق السابقة، لويزا ديوغو والسفير الإثيوبي بيرهان غبري-كريستوس والدكتور هاشم محمد توفيق، أستاذ مساعد في معهد الدراسات حول الفدرالية في جامعة أديس أبابا والصحفي ألان فوكا والرئيسة السابقة لملاوي، جويس باندا والسفير الجزائري، لخضر الإبراهيمي والسفيرة المصرية، سعاد شلبي، والبروفيسور سليمان بشير دياني.

وقد حكم الرئيس ماهاما بلاده من عام 2012 إلى عام 2017، بعد أن تقلد منصب نائب الرئيس في الفترة من 2009 إلى 2012.

ومنذ أبريل 2012، ينظم معهد دراسات السلام والأمن بجامعة أديس أبابا منتدى تانا رفيع المستوى حول الأمن في إفريقيا، والذي يهدف إلى المساهمة في تنفيذ إعلان طرابلس الصادر في أغسطس 2009 والذي يوصي بالبحث عن حلول إفريقية لمشاكل القارة.

-0- بانا/بال/س ج/22 أبريل 2018

22 أبريل 2018 15:14:32




xhtml CSS