تعرض إحدى مروحيات "مونوسكو" لهجوم في شرق الكونغو الديمقراطية

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - كشف المتحدث الرسمي العسكري باسم بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) المقدم سيرج هاغ الأربعاء خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للمنظمة الدولية أن مروحية من طراز "أوريكس" تابعة للبعثة الأممية تعرضت يوم 05 يناير 2018 لهجوم من قبل عنصر مجهول بالقرب من شبه جزيرة أوبواري، على بعد حوالي 90 كيلومترا إلى جنوب أوفيرا، أثناء قيامها بمهمة حراسة لإقليم فيزي في كيفو الجنوبية (شرق البلاد).

وصرح المقيد سيرج هاغ أن الرصاصة أصابت قاعدة الطائرة، غير أن طاقمها استطاع إعادة المروحية بكل أمان إلى غوما في كيفو الجنوبية دون إصابة أحد بجروح.

وأدانت "مونوسكو" بشدة هذا الهجوم الذي استهدف مروحية للأمم المتحدة تتمثل مهمتها الوحيدة في حماية المدنيين ومراقبة هذه المنطقة الحساسة.

وأوضح المقدم سيرج هاغ أن تقييد حرية تنقل قوة "مونوسكو" لأداء تفويضها أمر يخضع للعقاب، طبقا للقوانين الدولية.

وأكد أن "مثل هذا التصرف لو أمكن الكشف عنه في حينه لقاد إلى رد فوري من قبل قواتنا التي كانت ستتعامل مع الوضع من منطلق الدفاع عن النفس".

وأضاف أن "البعثة ستواصل، أيا كان الأمر، مهامها في حماية المدنيين بصورة محايدة وصارمة، وكذلك عمليات تحييد التشكيلات المسلحة التي تهدد أمنها أو أمن المدنيين".

-0- بانا/ك ن/ع ه/ 11 يناير 2018

11 يناير 2018 11:17:10




xhtml CSS