تعثر المنظمات غير الحكومية بسبب اعلانها اللاذع

ديربان - جنوب إفريقيا (بانا) -- رفضت المنظمات غير الحكومية بدول غرب و جنوب شرق آسيا بينها خمس مجموعات بارزة لحقوق الانسان الإعلان الختامي الذي صاغه منتدى المنظمات غير الحكومية الذي عقد في اطار المؤتمر .
العالمي لمكافحة العنصرية المنعقد حاليا في ديربان و رفضت 77 منظمة غير حكومية تمثل 37 دولة الوثيقة الختامية للمنتدى.
و قالت المنظمات غير الحكومية و منها منظمة العفو الدولية و منظمة مراقبة حقوق الانسان انها لن توقع على الجزء المتعلق بقضية الشرق الاوسط الذي يحتوي على "تشويه متعمد".
0 و قالت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان ماري روبنسن انه على الرغم من احتواء البيان على عدد من الجوانب الايجابية الا انها قلقة بشأن اللغة اللاذعة التي تشمل وصف .
اسرائيل بدولة التمييز العنصري و يقول البيان ان الكوارث مثل العنصرية و التمييز العنصري و كره الاجانب مؤسسة على معتقدات تمنح مجموعة .
معينة موقفا سلطويا على الآخرين و يضيف ان نمو القهر العرقي كتعبير عن العنصرية و كره الاجانب قد يؤدي لانتهاكات واسعة لحقوق الانسان و التمييز .
و ابادة مجموعات مستهدفة في غضون ذلك اصدرت لجنة الشباب العالمية كذلك بيانها الختامي مشيرة الى انها ناقشت قضايا التعليم و العمل و الصحة و البيئة و العدل و الفقر و الاقتصاد و الاعلام و تقنية المعلومات و حقوق الاقليات و اشكال التمييز المتعددة و الاستعمار و الاحتلال الاجنبي و اشكال التمييز .
العنصري الجديدة و العبودية و تجارة الرقيق و التعويضات و يقول ممثل اللجنة انه لا بد من ايجاد حلول لهذه .
القضايا في البيان الختامي لمؤتمر مكافحة العنصرية و طلبت ممثلة تكتل تكييف اوضاع المرأة من المؤتمر ان يضمن في بيانه الختامي و خطة العمل لغة واضحة تدين التمييز .
القائم على نوع الجنس و قالت ان النساء اللائي يواجهن مثل هذا التمييز يعانين من الاذلال و التعذيب و الاختطاف و القتل.
و ساهمت الكثيرات منهن في جميع نواحي المجتمع و ان فقدان .
مشاركاتهن عبر العنف سيؤثر على المجتمع الدولي ككل كما عبر التكتل الروحي و الديني عن اسفه العميق للدور الذي قام به الدين في ارتكاب او قبول العنصرية و اكد .
التزامه بتصحيح اخطاء الماضي و قال التكتل انه يدرك تماما قوة المصالحة المتمثلة في التسامح في الاخذ و العطاء.
و اضاف انه يمكن للمجتمعات الروحية و الدينية القيام بادوار رائدة في عمليات المصالحة عن طريق تقديم الدعم و النصح و حفظ كرامة الذين عانوا من .
التمييز من ناحية اخرى ناشد تكتل الشعوب الاصلية المؤتمر لازالة بنود من الاعلان المقترح تتعلق بتوجيه مثل هذه الشعوب .
بالتفاوض حول وحدة الاراضي مع الدول التي ينتمون اليها و ترى ان وحدة الاراضي محمية بقوة سلفا في القانون العالمي و انما تعاني هذه الشعوب من اخضاع حقوق الانسان .
لقيود و حصر يذكر ان اعلان المنظمات غير الحكومية و خطة عملها اضافة .
الى اعلان قمة الشباب ستتضمن في البيان الختامي للمؤتمر

06 سبتمبر 2001 13:37:00




xhtml CSS