تعبئة للنساء ضد الإفلات من العقاب في بورندي

بوجمبورا-بورندي(بانا) - رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في بوجمبورا أن المشاعر ما تزال متقدة على الرغم مرور أسبوع على الجولة الرابعة لمفاوضات السلام البورندية التي وجهت خلالها الوساطة التنزانية الدعوة إلى معارضين سياسيين مطلوبين للعدالة في بورندي، ما دفع "المنتدى الوطني للنساء" (المحسوب على النظام الحاكم) لتنظيم مسيرات ومظاهرات مناهضة للإفلات من العقاب اليوم السبت عبر كامل أراضي البلاد.

واعتبرت المتظاهرات أن هؤلاء المعارضين -المطلوب حوالي ثلاثين منهم للعدالة بعد صدور مذكرات اعتقال دولية بحقهم- كان الأحرى بهم تلبية استدعاء العدالة نظرا لدورهم المفترض في "الحركة الاحتجاجية" ضد الولاية الرئاسية الثالثة المثيرة للجدل لسنة 2015 ، وفي محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي أعقبتها.

وقاد الرئيس الدولي "للمجلس الوطني للدفاع عن اتفاق أغسطس 2000 في أروشا بتنزانيا حول السلام والمصالحة والدفاع عن دولة القانون (كناريد)" جون ميناني وفد هذه الشبكة الرئيسية للمعارضة المتمركزة أساسا في بلجيكا، الدولة الاستعمارية السابقة لبورندي إلى محادثات أروشا التي تواصلت من 16 إلى 18 فبراير في أروشا بشمال تزانيا.

ويدير مفاوضات السلام البورندية العسيرة منذ سنة رئيس تنزانيا الأسبق ويليام مكابا المكلف بذلك من مجموعة شرق إفريقيا.

وكان النظام البورندي قد عبر هو الآخر عن استهجانه لدعوة هؤلاء المعارضين، رافضا المشاركة في جولة المفاوضات الأخيرة بسبب تنظيمها من دون تشاور مسبق، لاسيما في ما يتعلق بوضع قائمة المشاركين وأجندة المحادثات.

من جهتها، شاركت منظمات أهلية محسوبة على النظام نهاية الأسبوع الماضي في مسيرات ومظاهرات مماثلة، لكن دون الذهاب إلى حد الطعن في الوساطة.

ويرفض النظام طلب المعارضة الملح المتعلقة بتشكيل حكومة انتقالية مكلفة بتنظيم انتخابات جديدة "أكثر توافقا" من انتخابات 2015 التي تعد مصدر الأزمة السياسية السائدة في بورندي حاليا.

وأكد الرئيس البورندي بيير نكورونزيزا الجمعة رفضه لمثل هذا الطلب، مشيرا خلال تجمع شعبي نظمه في شمال غرب بوجمبورا أن الشعب البورندي صوت سنة 2015 بدون لبس لصالح المؤسسات الحالية من القاعدة إلى القمة.

يذكر أن الوساطة أعلنت لدى اختتام الجولة الرابعة من محادثات السلام البورندية يوم 18 فبراير الجاري عن عقد قمة أخرى لرؤساء دول وحكومات الإقليم قبل نهاية فبراير الجاري لبحث الأزمة البورندية الصعبة والمركبة.

-0- بانا/ف ب/ع ه/ 25 فبراير 2017

25 فبراير 2017 16:37:21




xhtml CSS