تعاون مصري صومالي في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية

القاهرة-مصر(بانا) -أجرى وزير الزراعة الصومالي"سعيد حسين عيد" اجتماعا مع نظيره المصري"عبد المنعم البنا"،أمس الإثنين، في العاصمة المصرية  لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع على أن يشمل التعاون إعداد خريطة وبائية للثروة الحيوانية في الصومال  بما يساهم في معرفة حاجة الجانب الصومالي للأمصال واللقاحات البيطرية ومساهمة مصر في ذلك.

كما تم الإتفاق على تشكيل لجنة فنية وتنفيذية من الجانبين لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الزراعة، وتحديد الأولويات الخاصة بالتعاون المستقبلي، ووضع خطة عمل وبرنامج زمني للتنفيذ في أسرع وقت ممكن، بحيث يشمل التعاون زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية والثروة الحيوانية بين البلدين.

وأكد الوزير المصري، أنه بناء على تعليمات القيادة السياسية، ستتم زيادة الفرص التدريبية للمهندسين والباحثين الزراعيين الصوماليين بالمركز المصري الدولي للزراعة، في كافة المجالات المتعلقة بالإنتاج النباتي والحيواني والسمكي، لتنمية قدراتهم في هذه المجالات، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد البرنامج التدريبي وفقا لاحتياجات وأولويات الجانب الصومالي.

من جهته، أعرب وزير الزراعة الصومالي،عن تطلع بلاده إلى تكثيف التعاون الزراعي مع مصر، بما يسهم في تحقيق تنمية زراعية حقيقية تأتي في مصلحة الشعبين الشقيقين، مؤكدًا أن بلاده تقدر الجهود التي تقوم بها مصر من أجل مساندة الصومال والشعب الصومالي.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 29 أغسطس2017

29 أغسطس 2017 10:51:29




xhtml CSS