تعاون السودان ضروري للإسراع في نشر اليوناميد

نيروبي-كينيا(بانا) -- قال قائد العمليات في البعثة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة إلى درافور (اليوناميد) الجنرال هنري أنييدوهو مساء أمس الثلاثاء إن تعاون السلطات السودانية ضروري .
للنشر السريع والفعال لهذه البعثة المشتركة وأكد أنييدوهو الذي هو أيضا ممثل خاص مساعد للبعثة المشركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة للسودان أن التحضيرات الجارية تهدف لضمان أن تحل "اليوناميد" محل بعثة الاتحاد الأفريقي .
للسودان (أميس) في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2007 يشار إلى أن السلطات السودانية مدعوة حاليا لتسهيل عملية شراء قطع أراضي لبناء معسكرات عناصر "اليوناميد" ومنح تصريحات بالهبوط لطائرات .
الأمم المتحدة ويجب على الخرطوم من جهة أخرى إعطاء موافقتها على تشكيلة قوة "اليوناميد" التي سيبلغ قوامها عند نشرها كليا 26 ألف عنصر ومعظمهم من أفريقيا أي أكثر .
من قوة "أميس" التي لا يتجاوز قوامها 7 آلاف عنصر وأبدى أنيوديهو في كلمة له أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي حول نشر "اليوناميد" تفاؤله بشأن التحضيرات التي تسعى لأن تستلم هذه القوة مهامها قبل نهاية .
الشهر الجاري وصرح قائلا "إننا نرحب بالخطوة التي قامت بها الحكومة السودانية والتي تمثلت في تشكيل لجنة حكومية ولجنة فنية كآليتين مكلفتين بالمسائل السياسية والأنشطة اليومية ذات الصلة بالعملية المشتركة".
0 وأعرب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مع ذلك عن قلقهما إزاء أعمال العنف التي لا يزال يشهدها إقليم دارفور في وقت توشك فيه المفاوضات المتعلقة بتسوية .
هذه الأزمة على الإفتتاح في طرابلس بليبيا ولاحظ أنييدوهو أن "الخسائر البشرية الحالية وموجات نزوح المدنيين مرفوضة وليس من شأنها أن تساهم في خلق مناخ ملائم لمفاوضات السلام المقبلة".
0 وجدد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الذي شدد على تكامل العملية المشتركة والمفاوضات التي ستستضيفها ليبيا قريبا- تأكيد الإلتزام الكامل .
للاتحاد الأفريقي نحو نجاح عملية السلام في دارفور وأعرب المجلس عن ارتياحه للوعود التي قدمتها بعض الدول الأفريقية لدعم "اليوناميل" بما يجعلها تحتفظ .
بطابعها الأفريقي

24 أكتوبر 2007 15:30:00




xhtml CSS