تشكيل لجنة لوضع إجراء لإنتخابات رئاسة مفوضية الإتحاد الإفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - قررت القمة ال18 للإتحاد الإفريقي تعيين لجنة تضم ثمانية أعضاء من رؤساء الدول للتوصل إلى حل وسط حول إنتخاب الرئيس القادم لمفوضية الإتحاد الإفريقي بعد الطريق المسدود الذي وصلت إليه إنتخابات أمس الإثنين.

وقال رئيس الإتحاد الإفريقي الرئيس البنيني ياي بوني "لقد قررنا تشكيل لجنة من ثمانية أعضاء من رؤساء الدول تضم ممثلا لكل إقليم من الأقاليم الخمسة إضافة إلى جنوب إفريقيا والغابون وبنين التي تتولي رئاسة الإتحاد الإفريقي".

وأخفقت الإنتخابات التي جرت أمس الإثنين بين الرئيس الحالي للمفوضية جون بينغ ومنافسته نكوسوزانا دلاميني زوما وزيرة داخلية جنوب إفريقيا في إبراز فائز مما أجبر القادة الأفارقة على تأجيل الإنتخابات حتى يونيو القادم وتمديد فترة المفوضية كلها لستة أشهر.

وأبلغ بوني الصحفيين في مؤتمر صحفي وجيز عقده لإطلاعهم على التطورات مساء أمس الإثنين قائلا "لم نتمكن من إنتخاب رئيس للمفوضية بعد جولات من التصويت مما استوجب تأجيل الإنتخابات".

ومن جهته قال بينغ الذي حضر المؤتمر ولكنه كان مرهقا كما يبدو في نهاية يوم طويل ربما يؤدي إلى عزله نهائيا من رئاسة المفوضية إنه سينتظر قرار لجنة رؤساء الدول قبل أن يقرر الخطوة القادمة.

وأضاف "لن أشارك في هذه العملية. ولم أكن في قاعة التصويت وهذا هو الإختبار. وستنظر اللجنة في القضية ويجب أن ننتظر بيانهم".

وستقرر اللجنة ما إذا كان بينغ ومنافسته لايزالان مؤهلين لخوض الإنتخابات القادمة.

وأعلنت وزيرة العلاقات الدولية الجنوب إفريقية مايتي نكوانا اليوم الثلاثاء أن بلادها ستقدم نفس المرشحة دلاميني زوما للإنتخابات وأعربت عن قلقها إزاء إستمرار بينغ في المنصب حتى الإنتخابات القادمة.

-0- بانا/أ و/ع ج/ 31 يناير 2012










    

31 يناير 2012 12:11:34




xhtml CSS