ترسيم ثلاث نقاط عبور بين السودان وجنوب السودان

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - استكمل برنامج الاتحاد الإفريقي حول الحدود من خلال فريقه الفني المرحلة الأولى لترسيم ثلاث من أصل عشر نقاط عبور على امتداد ممرات المنطقة الآمنة منزوعة السلاح بين السودان وجنوب السودان.

وذكرت مفوضية الاتحاد الإفريقي لدى إعلانها الثلاثاء عن استكمال المرحلة الأولى لفتح ممرات عبور بين البلدين أن هذا الإجراء يدخل ضمن التوجيهات الصادرة عن لجنة الاتحاد الإفريقية رفيعة المستوى والآلية السياسية والأمنية المشتركة حول السودان وجنوب السودان.

وذكر بيان صادر عن المفوضية أن "ترسيم الممرات الحدودية يمثل لبنة مهمة في تنفيذ اتفاق التعاون بين السودان وجنوب السودان. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الخطوة في تحديد الخط المركزي للمنطقة الآمنة منزوعة السلاح من أجل تمكين الجانبين من سحب وحداتهما منها وتسهيل حرية تنقل الأشخاص والتجارة الرسمية بين البلدين".

وأعربت مفوضية الاتحاد الإفريقي من خلال نفس البيان عن تقديرها وامتنانها لحكومتي السودان وجنوب السودان نظرا لالتزامهما وتعاونهما لتسهيل ترسيم نقاط العبور الثلاثة على امتداد ممرات المنطقة الآمنة منزوعة السلاح.

وأضاف البيان "تود المفوضية أن تؤكد للبلدين التزام الاتحاد الإفريقي بمساعدتهما على ترسيم بقية النقاط الحدودية للمنطقة الآمنة منزوعة السلاح".

وكان برنامج الاتحاد الإفريقي حول الحدود قد تم إنشاؤه في إطار جهود المنظمة القارية الرامية إلى تعزيز قدرات منع النزاعات بالدول الأعضاء في الاتحاد. ويتمثل هدفه الرئيسي في الارتقاء بالسلام والأمن والاستقرار، من خلال دعاماته الثلاث المتمثلة في تحديد الحدود وترسيمها، والتعاون العابر للحدود، وبناء القدرات.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 04 أبريل 2018



04 Abril 2018 12:32:57




xhtml CSS