ترحيب بتقرير مديرة اليونسكو بشأن سلامة الصحفيين

باريس-فرنسا(بانا) -حظي التقرير الخامس للمديرة العامة لليونسكو" إيرينا بوكوفا" بشأن قتل الصحفيّين والدعاوي القضائيّة، بترحيب المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الإتصال.

وأورد تقرير المديرة العامّة أسماء 827 صحفيّاً قتلوا خلال العقد الماضي، منهم 213 صحفيّاً لقوا مصرعهم بين عامي 2014 و2015.

وذكر موقع منظمة اليونسكو الرسمي، أمس الثلاثاء،أن أعضاء مجلس البرنامج الدولي لتنمية الإتصال عبروا عن قلقهم الشديد حيال زيادة أعمال العنف ضد الصحفيّين والعاملين في قطاع الإعلام ومنتجي وسائل الإعلام الإجتماعيّة في كثير من أنحاء العالم، بما في ذلك الدول التي لا تعتبر  مناطق صراع، مشيرين إلى المستوى الذي لايزال مرتفعاً لإفلات القتلة من العقاب.

ووفقاً لما ورد في التقرير، تعدّ نسبة الدول الأعضاء التي استجابت إلى طلب المديرة العامة بإرسال المعلومات بشأن التحقيقات الجنائيّة متزايدة ووصلت حاليّاً إلى 65%.

كما أعرب المجلس عن تقديره "لاعتراف اللجنة الإحصائيّة للأمم المتحدة بأنّ تقرير المديرة العامّة مساهمة في الهدف التنموي السادس عشر بشكل عام والمقصد العاشر من هذا الهدف بشكل خاص، بوصفه أحد مصادر رصد سلامة الصحفيّين وخطر الإفلات من العقاب."

-0- بانا/ي ي/ع د/ 23 نوفمبر2016

23 نوفمبر 2016 10:47:16




xhtml CSS