ترامب يتعهد بمنح 639 مليون دولار مساعدات للصومال وجنوب السودان ونيجيريا واليمن

هامبورغ-ألمانيا(بانا) -  تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  السبت بتقديم 639 مليون دولار على هيئة مساعدات لمواجهة المجاعة بسبب الجفاف والصراع في أربعة بلدان هي الصومال وجنوب السودان ونيجيريا واليمن.

وقال ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة للصحافيين إن تعهد ترامب جاء أثناء جلسة عمل في قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة هامبوراغ.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان "تقدم الولايات المتحدة بهذه المساعدة الجديدة مساعدات إضافية طارئة للغذاء والرعاية الطبية المنقذة للحياة وتحسين الصرف الصحي والملاجئ الطارئة وحماية المتضررين من الصراع".

وبخصوص التمويل قال روب جينكينز القائم بعمل مدير مكتب شؤون الديمقراطية والصراعات والمساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إن أكثر من 191 مليون دولار ستخصص لليمن و 199 مليون دولار لجنوب السودان و 121 مليون دولار لنيجيريا ونحو 126 مليون دولار للصومال.

وأوضح أن الصراع في الدول الأربع جعل من الصعب الوصول إلى بعض المناطق التي في حاجة إلى الطعام.

وقال جينكينز "نحن في وضع كئيب الآن" مضيفا أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قلقة أيضا بشأن الوضع في جنوب أثيوبيا.

وقال "الوضع في جنوب أثيوبيا لم يرق لحسن الحظ إلى الوضع الكارثي للدول الأربع الأخرى لكن الوضع يتدهور وقد يصبح كارثيا بدون تدخلات إضافية" مضيفا أن واشنطن قدمت بالفعل نحو 252 مليون دولار هذا العام لأثيوبيا "لكن الاحتياجات تتزايد".

وقال بيسلي إن التمويل الإضافي هو نحو ثلث ما قدر البرنامج أنه مطلوب خلال العام الحالي لمواجهة الاحتياجات الغذائية العاجلة في البلدان الأربعة التي تواجه المجاعة وأماكن أخرى.

وأضاف بيسلي أن تقديرات البرنامج تشير إلى أن 109 ملايين شخص في أنحاء العالم سيحتاجون لمساعدات غذائية في العام الحالي ارتفاعا من 80 مليونا العام الماضي مضيفا أن الأزمة في عشر من أشد 13 منطقة تضررا نشأت بسبب حروب وأزمات "من صنع الإنسان".

وتابع "نرى أننا ما لم نتلق التمويل الذي نحتاجه على الفور سيموت ما بين 400 و600 ألف طفل في الشهور الأربعة المقبلة".

-0- بانا/ ع ط/ 10 يوليو 2017

10 يوليو 2017 06:57:19




xhtml CSS