تدهور الوضع الأمني في دارفور بعد قتل الجنود الروانديين

الخرطوم-السودان(بانا) -- قالت بعثة القوة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) أمس الأحد إن الوضع الأمني في دارفور تدهور بشكل ملحوظ في أعقاب الهجوم الذي حدث يوم السبت الماضي وأسفر عن مقتل خمسة جنود روانديين يعملون في .
البعثة وأوضحت البعثة أن جنودها سيروا 52 دورية تشمل الدوريات العادية والدوريات القصيرة وطويلة المدى ودوريات ليلية ومرافقة قوافل المساعدات الإنسانية .
وحماية 50 قرية ومخيما للنازخين وذكرت البعثة أن فرقة تتكون من 20 جنديا روانديا يعلمون في (يوناميد) كانوا على متن ثلاث سيارات لاند كروز يرافقون ناقلة للمياه قد تعرضوا لهجوم من جانب مسلحين مجهولين في منطقة "سرف عمرة" في شمال دارفور والتي تبعد حوالي 2 كلم عن مقر البعثة و300 متر عن .
نقطة التفيتش الحكومية وأضافت البعثة أن جنديين روانديين إثنين لقيا .
مصرعهما في الحال بينما توفي الجندي الثالث بعد ذلك وذكرت بعثة (يوناميد) أن جنديين إثنين آخرين قد إصيبا بجروح خطيرة وتم نقلهما إلى الفاشر لتلقي .
العلاج وأوضحت البعثة في بيان أن الجنود الروانديين الذين وصلوا إلى المنطقة قبل أقل من أسبوعين ردوا على إطلاق النار بتحفظ بسبب تواجد مدنيين كانوا .
يتحركون في المنطقة وقت الحادث وأضافت البعثة أن المهاجمين فروا بعد أن واجههم .
جنود (يوناميد) بإطلاق النار عليهم وأدانت بعثة (يوناميد) بشدة الهجوم الذي وصفته بالجبان ضد قواتها ودعت حكومة السودان لتحديد .
المعتدين وإعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة وأرتفع عدد جنود بعثة (يوناميد) الذين قتلوا في أعمال العنف في دارفور أثناء تأدية واجبهم إلى 20 .
جنديا منذ يناير 2008 وأدان العديد من الزعماء في قبائل دارفور الهجوم .
ضد قوات حفظ السلام وأعرب ناظر (رئيس قبيلة سريف بني حسين ) محمد أدم حامد(جيداي) في خطاب بعث به لبعثة (يوناميد) عن .
أسفه لمقتل جنود البعثة في منطقة "سرف عمرة"0 وذكر بيان بعثة (يوناميد) أن الناظر بعث بتعازيه للبعثة بأسرها ولأسر الذين فقدوا أرواحهم من أجل .
السلام في إقليم دارفور بغرب السودان وتعهد الناظر بأنه سيبذل كل الجهود الممكنة .
لإعتقال المجرمين وذكرت البعثة أن الناظر أعلن أنه سيقوم بزيارة قريبا لمقر البعثة العسكرية (ليوناميد) في "سرف .
عمرة" لتقديم دعمه شخصيا وأضاف البيان أن مستشاري الشرطة في بعثة (يوناميد) نفذوا 114 دورية في القرى ومخيمات .
النازحين في دارفور

07 ديسمبر 2009 10:35:00




xhtml CSS