تدهور الوضع الأمني فى دارفور

نيويورك-الأمم المتحدة(بانا) -- دعت الأمم المتحدة الحكومة السودانية لوقف ردها العسكرى المتزايد علي أعمال عنف المتمردين فى إقليم دارفور فى غرب تلك .
البلاد الإفريقية محذرة من أن الوضع الأمني قد يتدهور وقالت الأمم المتحدة فى تقرير أعده الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتحصلت وكالة بانا للصحافة علي نسخة منه نهاية الأسبوع إن تصاعد أعمال العنف من جانب المتمردين ورد الجيش السوداني قد خلقا وضعا .
مضطربا فى الإقليم ودعت الأمم المتحدة إلي إنهاء العداءات وأن يقوم قادة المتمردين والحكومة بتنفيذ إتفاقية السلام .
الشاملة التى تم التوصل إليها فى عام 2006 وذكرت المنظمة الدولية أن الوضع زاد صعوبة فيما .
يتعلق بتوصيل المساعدات للاجئين والنازحين وأضافت الأمم المتحدة أنه "بالإضافة إلي ذلك أصبح عمال الإغاثة الإنسانية أهدافا للمتمردين كما أنهم يعانون من مخاطر الغارات الجوية للجيش السوداني" داعية الحكومة السودانية للإلتزام بتعهداتها فى إطار القانون الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وخاصة .
فيما يتعلق بحماية المدنيين وأشارت الأمم المتحدة إلي أن القوة المشتركة للإمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لحفظ السلام فى دارفور (يوناميد) بالرغم من تكليفها الواسع لحماية المدنيين والمساعدة فى تنفيذ السلام لكنها غير مسؤولة بإيجاد .
الحل المناسب لأزمة دارفور وأضافت المنظمة الدولية أن "إيجاد الحل المناسب تقع مسؤوليته علي أطراف الصراع".
0 وذكرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" التى تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها أن القوات الحكومية والميليشيات التى تدعمها قد شنت هجمات علي عشرات .
القرى خلال هذا الشهر مستهدفة قوات المتمردين وأضافت المنظمة فى بيان تم توزيعه فى أروقة الأمم المتحدة أن أكثر من 40 مدنيا قد قتلوا فى هذه .
العمليات وذكرت المجموعة فى بيانها أن مقتل المدنيين يظهر أن البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي فى دارفور (يوناميد) تفتقر إلي القدرة لحماية القرويين .
فى الإقليم وتشير أرقام الأمم المتحدة إلي أن الصراع الذى أندلع فى دارفور فى عام 2003 أودى بحياة حوالي 300 .
ألف شخص وتسبب فى نزوح مليونين آخرين وقالت الأمم المتحدة إنها تعمل علي تعزيز عدد .
القوات فى الإقليم فى محاولة لوقف العنف ويتواجد حاليا 10 آلاف جندى فقط فى إقليم دارفور .
من عدد القوة المشتركة التى يبلغ عددها 26 ألف جندى

27 أكتوبر 2008 11:13:00




xhtml CSS