تحضيرات في التوغو لإحياء اليوم العالمي للمرأة

لومي-التوغو(بانا) - ذكرت وزارة العمل الاجتماعي والارتقاء بالنساء ومحو الأمية التوغولية الجمعة أن منظمات أهلية ومنظمات غير حكومية ووزارات معنية بتمكين النساء في التوغو التزمت باتخاذ إجراءات ملموسة لاجتثاث الفوارق والتمييز الذي يحول دون تحقيق تنمية شاملة ومستدامة للبشرية.

وأفاد بيان أصدرته الوزارة في لومي أن هذا الالتزام من المنتظر أن يمكن التوغو من وضع جملة من الأولويات لتحقيق هدف تكريس المساواة بين الجنسين في البلاد بحلول سنة 2030 .

وأوضح البيان أن المؤسسات المعنية بتمكين النساء اتخذت هذا الالتزام يوم 18 فبراير 2016 في آفاق اليوم العالمي للمرأة الذي يتم إحياؤه في الثامن من مارس من كل عام، ملاحظا أن اجتثاث الفوارق بين الجنسين يمثل محل اهتمام كبير بالنسبة لكل الدول منذ المؤتمر العالمي الرابع حول النساء المقام سنة 1995 في بكين، وصولا إلى تبني أهداف التنمية المستدامة، ومرورا على أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 .

ويتمثل الشعار الذي اختارته التوغو لإحياء هذه المناسبة في "حقوق متساوية وفرص بروز متساوية في التوغو 2030"، بينما ستحيي الأمم المتحدة نفس المناسبة تحت شعار "كوكب 50-50 بحلول 2030 .. الاجتهاد من أجل المساواة بين الجنسين".

وستبحث فعاليات الأمم المتحدة كيفية تسريع أجندة 2030 وتكثيف الزخم لضمان التطبيق الناجع لأهداف التنمية المستدامة الجديدة.

كما ستركز على الالتزامات الجديدة في إطار مبادرة "نساء الأمم المتحدة" وغيرها من الالتزامات المرتبطة بالمساواة بين الجنسين وبتمكين النساء وبحقوق النساء.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 20 فبراير 2016












20 فبراير 2016 17:57:45




xhtml CSS