تحركات لدعم حقوق الاطفال في اجهزة الاعلام

جوهانسبورغ-جنوب إفريقيا (بانا) -- اقترح المعنيون بحقوق الاطفال بجنوب إفريقيا عددا من الاجراءات ووضع لوائح جديدة لكتابة التقارير عن الاطفال باجهزة الاعلام بهدف دعم حقوق الاطفال المنصوص .
عليها في دستور البلاد في اجتماع عقد يوم الثلاثاء بميدراند و اكد المشاركون على الدور الرئيسي الذي تقوم به اجهزة الاعلام في رفع الوعي العام حول قضايا الاطفال و رعايتهم.
و اشتملت الاقتراحات العشرة التي تقدم بها المشاركون على ضرورة وضع مبادئ اعلامية لتغطية قضايا الاطفال و معاملتهم.
و تشير الاقتراحات الى ان يعمل الصحفيون في مجال حقوق الاطفال كمستشارين اعلاميين اضافة .
الى تقديم معلومات دورية حول القضايا المهمة المتعلقة بالاطفال كما يجب ان يكشف الصحفيون عن الاخطار التي تهدد امن و سلامة الاطفال منها الحقوق الانسانية الاساسية -الغذاء و الكساء و المأوى- اضافة الى الكشف عن كل انواع الاستغلال.
و طالب المشاركون باجراء حوار موضوعي مع الشركات الاعلامية لتخصيص مساحة لقضايا الاطفال.
كما حثوا اجهزة الاعلام على القيام بدور رائد في الدفاع عن حقوق الاطفال المتعلقة بامنهم و سلامتهم و خصوصيتهم .
و تعليمهم و صحتهم و عدم استغلالهم و رعايتهم الاجتماعية و من بين توصيات الاجتماع التعامل بدقة مع نوعية المقالات و الصور و الاخبار "التي يجب ان تقوم بدور ايجابي و فعال في ابراز و دفع حقوق الاطفال و قضاياهم".
و قال المشاركون ان مثل تلك التقارير و الصور و المقالات يجب الا تحقر شأن الاطفال او ان تفاضل بينهم على اساس العرق او الجنسية او الجنس او الدين او ضعف القدرات العقلية و الجسدية و يجب الا تعرض صورا للاطفال "في اوضاع مهينة".
و قال المشاركون "انه على الرغم من التزام الاعلام بتغطية كل اوجه الحياة الحقيقية الايجابية و السلبية في بعض الاحيان الا ان عليهم الدفاع عن حقوق الاطفال".
و اضافوا "ان صور الاطفال يجب ان تؤخذ بعلم و موافقة الكبار المسؤولين او الوالدين او الوصي او الراعي لهم".
و اكد الاقتراح على ضرورة ان تكون التقارير حول الاطفال "دقيقة و عادلة و حساسة لوضعهم و دون تحيز".
و اضاف المشاركون "لا بد من محافظة اجهزة الاعلام على خصوصية الاطفال و حرياتهم و التاكيد عليها خلال تغطية حالات استغلال الاطفال جنسيا و اغتصابهم".
0 و اقترح المشاركون منح الاطفال فرصا ما امكن ذلك للتعبير عن .
انفسهم خلال اجهزة الاعلام

16 مايو 2001 18:35:00




xhtml CSS