تحذير من مخاطر عودة 6 آلاف إرهابي إفريقي إلى القارة كانوا مع داعش

الجزائرالعاصمة-الجزائر(بانا) -حذّر مفوض السلم والأمن في الإتحاد الإفريقي" إسماعيل شرقي" من أن حوالي ستة آلاف إرهابي إفريقي قاتلوا في صفوف تنظيم "داعش" يمكن أن يعودوا إلى القارة السمراء، داعيا الدول الإفريقية إلى الإستعداد"بقوة" للتعامل مع عودتهم.

وذكر"شرقي"، خلال منتدى حول مكافحة الإرهاب عُقد في مدينة"وهران" بغرب الجزائر،أمس الأحد، أن هناك "تقارير تفيد بوجود ستة آلاف مقاتل إفريقي ضمن المقاتلين الأجانب الـ30 ألفا الذين انضموا إلى هذا التنظيم الإرهابي في الشرق الأوسط"، داعيا الدول المعنية إلى "تبادل المعلومات الإستخبارية بشأن المسلحين الذين يعودون إلى بلدانهم".

وفي سياق متصل، أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري"عبد القادر مساهل"،أن الجزائر لن تدخر أي جهد في المساهمة الفعالة في منع ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب في إفريقيا، وفق ما أفادت به الإذاعة الجزائرية.

وأعرب"مساهل"، أمس الأحد، في كلمته الإفتتاحية للمنتدى رفيع المستوى بمدينة"وهران" حول "الأجوبة الفعالة والمستدامة لمكافحة الإرهاب: مقاربة جهوية" عن أسفه لـ"كثرة" التحديات التي يطرحها التطرف العنيف والإرهاب والتي تستوجب روح الإتحاد والتضامن التي طالما تميزت بها القارة السمراء لمواجهة هذه الآفة، مبرزا أن التحضير والإستعداد لرفع هذه التحديات سيسمح لشعوبنا وبلداننا بتركيز طاقاتها ومواردها على تعزيز تنميتها ورخائها.

ولفت "مساهل" بالمناسبة إلى"خطر العودة المتوقعة لعدد من المقاتلين الإرهابيين الأفارقة إلى بلدانهم الأصلية أو إلى الأراضي الإفريقية بشكل عام في ظل تراجع الإرهاب عسكريا في سوريا والعراق"، مبرزا أن"هؤلاء يعملون على الإستقرار بهذه المناطق ومتابعة أهدافهم الإرهابية بها".

ونبه المسؤول الجزائري في هذا الصدد، إلى أن التنظيم الإرهابي الذي يعرف باسم"داعش" قد دعا عناصره إلى"العودة إلى ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء ككل"، مشيرا إلى أن تقارير" قد سجلت تحركات مقاتلين أجانب في هذا الإتجاه"، وأن الجماعات الإرهابية تقوم بإعادة تنظيم نفسها وتجميع مواردها وتستعد لتجنيد هؤلاء الوافدين الجدد الذين يتمتعون بتدريب إيديولوجي وعسكري، وقدرة عالية على استغلال شبكة الإنترنت والشبكات الإجتماعية، وحذر من حصول الجماعات الإرهابية على موارد مالية كبيرة،لاسيما في ظل ارتباط الإرهاب بالجريمة المنظمة العابرة للحدود.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 11 ديسمبر2017

11 ديسمبر 2017 08:09:11




xhtml CSS