تجدد المزاعم بارتكاب جنود أمميين لانتهاكات جنسية في إفريقيا الوسطى

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أدان رئيس بعثة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى (مونوسكو)، بارفي أونانغ أنيانغا، بشدة الأحداث التي وردت في المزاعم الأخيرة عن حالات من الاستغلال الجنسي يتهم بارتكابها عناصر من قوات مونوسكو، وأعلن عن إرسال فريق متعدد التخصصات إلى عين المكان لجمع الأدلة.

وجاء في بيان صادر اليوم الجمعة، عن الأمم المتحدة في نيويورك، أن أونانغا-أنيانغا أدان هذه الأفعال وأكد أنها "مرفوضة تماما" مجددا التزامه بضمان "إحقاق العدالة في كل حالة".

وكشف أن البعثة الأممية سترسل فريقا متعدد التخصصات لجمع الأدلة وتحسيس القوات العاملة هناك، كما أنها ستتخذ إجراءات احترازية وتأديبية فورية وعلى نطاق أوسع، سيتم اتخاذ إجراءات ردعية ضد أي تجاوز جديد.

وجدد المبعوث الأممي إلى إفريقيا الوسطى عزمه على اتخاذ إجراءات سريعة ومناسبة إذا ثبتت هذه المزاعم.

وقال "رغم أن قوات مينوسكا تعرض حياة أفرادها للخطر بهدف حماية المدنيين في إفريقيا الوسطى بشجاعة كل يوم وبوسائل محدودة وفي ظروف صعبة، إلا أن أي انتهاك يرتكبه عضو فيها هو عمل بشع تماما".

وأعرب أونانغا-أنيانغا كذلك عن أسفه لاستمرار الحديث عن تجاوزات واستغلال جنسي رغم سياسة الشفافية والتسامح صفر التي تتبناها مينوسكا وجهود الوقاية والتحري في مثل تلك التصرفات.

وأشار البيان إلى أن المزاعم الجديدة تأتي بعد أن أكدت الأمم المتحدة 63 حالة من سوء السلوك سُجلت على البعثة منذ بداية أعمالها العام الماضي.

وكان الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، المكلف بعمليات حفظ السلام، هيرفي لادسوس، كشف بعد زيارة لإفريقيا الوسطى في سبتمبر الماضي، أن "هذه الحالات ال63 منها 15 متعلقة باستغلال جنسي محتمل بينما لا تزال غالبيتها قيد التحقيق".

وقال "إن 15 حالة عدد كبير، وقد عقدت اجتماعا طويلا مع عمال البعثة في بانغي. وتحدثت لهم بخطاب قوي جدا، يتماشى مع تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة نفسه غداة ظهور هذه المشكلة".

وأعقب بيانَ مسؤول حفظ السلام في الأمم المتحدة عن القضية آنذاك، اجتماع بمقر الأمم المتحدة مع الدول الممدة بالوحدات العسكرية والشرطة.

ووصف الأمين العام، بان كيمون، الإجراءات اللازمة لوضع حد للاستغلال الجنسي الذي يرتكبه عمال الأمم المتحدة، بأنها تتطلب دعما "عاجلا" من الدول الممدة بالقوات العسكرية وقوات الشرطة لعمليات حفظ السلام.

-0- بانا/أ أ/س ج/ 13 نوفمبر 2015

13 نوفمبر 2015 22:20:18




xhtml CSS