تبني تحويل مفوضية الإتحاد الإفريقي إلى سلطة

سرت-ليبيا(بانا) -- تبنى رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي فجر اليوم الجمعة في سرت وبالإجماع مشروع .
تحويل مفوضية هذه المنظمة إلى سلطة وسيكون عليهم مع ذلك من أجل تنفيذ هذا القرار تعديل القانون التأسيسي للإتحاد وحث الدول الأعضاء على .
تسريع المصادقة على التعديلات وذكر التقرير الذي تمت صياغته بالخصوص أنه "قد يكون من الضروري تعديل البروتوكولات والنظم الأساسية .
الداخلية" هي الأخرى وتبنى رؤساء الدول والحكومات فيما يتعلق بهيكلة السلطة المقترحات المضمنة في التقرير الذي صاغه المجلس التنفيذي في إجتماعه لأبريل الماضي في طرابلس بليبيا والمتمثلة خاصة في إستحداث مناصب رئيس ونائب .
رئيس وثمانية أمناء وتم كذلك أخذ مقترحات القائد معمر القذافي المتعلقة بإضافة الدفاع والأمن وتنسيق العلاقات .
الخارجية إلى مجالات إختصاص السلطة بعين الإعتبار وتم في هذا الإطار إستحداث منصب منسق للدفاع .
المشترك بالسلطة إلى جانب منصب أمين مكلف بالصناعة وتم أيضا تعزيز صلاحيات بعض الأمناء من أجل إدراج .
إقتراحات أخرى للزعيم الليبي وسيتولى بذلك أمين التجارة والصناعة والتعاون الدولي بالإضافة إلى هذه المهام ملف الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد).
0 ولم يوافق رؤساء الدول والحكومات بالمقابل على إلغاء مؤسسات الإتحاد الإفريقي ونقل صلاحياتها على مستوى السلطة التي كانت ستصبح بذلك الهيئة التنفيذية .
الوحيدة للمنظمة وأبقوا على الهيكل الحالي للإتحاد الإفريقي الذي يضم خاصة المؤتمر والمجلس التنفيذي ومجلس السلم والأمن والبرلمان الإفريقي والمحكمة الإفريقية لحقوق .
الإنسان والسلطة ولجنة الممثلين الدائمين وأضاف تقرير رؤساء الدول والحكومات أنه "سيكون من الضروري الشروع في تعديل الإطار المؤسسي للإتحاد لتمكين آلياته من الإضطلاع بدور أكبر في تسريع عملية الإندماج القاري".
0

03 يوليو 2009 12:04:00




xhtml CSS