تبني إعلان حول سياسة المحافظة على الغابات في الكوت ديفوار

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أفاد مصدر رسمي اليوم الخميس أن الحكومة الإيفوارية تبنت إعلانا حول سياسة المحافظة على الغابات وتأهيلها وتوسيعها في البلاد.

ويحدد هذا الإعلان الإطار الوطني لسياسات الغابات خلال العقود المقبلة، كما يأخذ بعين الاعتبار الالتزامات الدولية للكوت ديفوار في مجال المحافظة على البيئة ومكافحة تحول المناخ، بالإضافة إلى ضرورة مواصلة تنميتها الاجتماعية والاقتصادية، من خلال قطاعي الزراعة وصناعة الأخشاب.

وتهدف الحكومة الإيفوارية من خلال إعلان السياسة الغابية إلى تعبئة مجمل الفاعلين العموميين والخواص حول الغابات الإيفوارية.

ويشدد الإعلان على تعزيز المنظومة التشريعية والتنظيمية لحماية الغابات والمرتفعات الغابية والاحترام الصارم لها، وزيادة عدد المناطق المحمية والغابات المصنفة.

يذكر أن المجلس الرئاسي صادق يوم 17 مايو الجاري على هذا الإعلان وكذلك على التكلفة الإجمالية لتنفيذه المقدرة بنحو 616 مليار فرنك إفريقي، لمدة عشر سنوات.

وأفرج المجلس عن تمويل بقيمة أربعة مليارات فرنك إفريقي لتغطية الاحتياجات الفورية للإدارة الغابية في سياق التراجع المستمر للغطاء الغابي.

ومن المقرر تنظيم طاولة مستديرة لمانحي الأموال في أقرب الآجال الممكنة من أجل تعبئة الموارد المالية الإضافية اللازمة لتنفيذ هذا الإعلان بشكل كامل.

وتواجه الكوت ديفوار تدهورا لغطائها الغابي الذي انتقل من 15 مليون هكتار إلى نحو أربعة ملايين هكتار.

ودخلت الحكومة الإيفوارية في مسعى يهدف لتأهيل ستة ملايين هكتار من الغابات خلال الفترة من 2020 إلى 2030 .

وذكرت وزارة المياه والغابات أن المناطق المصنفة للدولة والتي تضم 234 غابة مصنفة وثماني حظائر وطنية وست محميات كانت تغطي حوالي 4ر6 ملايين هكتار، بواقع 70 في المائة من المناطق الغابية وشبه الغابية و30 في المائة من مناطق السافانا.

وأضافت أن هذه المساحة تقلصت حاليا إلى مليوني و168 ألف و638 هكتارا من بقايا الغابات.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 24 مايو 2018

24 مايو 2018 14:22:37




xhtml CSS