تأخير ترسيم الحدود لا يجب أن يؤجل إستفتاء جنوب السودان

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- حذر مفوض الإتحاد الإفريقي للسلام والأمن رمضان العمامرة الحكومة السودانية من مغبة إستخدام تأخير ترسيم خط الحدود بين الشمال والجنوب ذريعة لتأجيل الإستفتاء المقرر في 9 يناير .
القادم لتقرير مصير جنوب السودان وقال العمامرة الذي كان يتحدث أمس السبت في إجتماع رفيع المستوى حول الإستفتاء إنه بالرغم من أن ترسيم الحدود أمر هام إلا أنه لا يجب أن يستخدم كشرط .
مسبق لإجراء الإستفتاء ويتعين على السودان كذلك كسر الجمود حول أبيي .
لتسهيل إجراء الإستفتاء حول المنطقة في مواعيده وأضاف العمامرة "أن القضية الهامة هي ترسيم الحود الداخلية بين الشمال والجنوب.
وأن هذه المشكلة تحتاج للحل ولكن لا يجب إعتبارها شرطا مسبقا لإجراء الإستفتاء".
0 وأوضح العمامرة أنه يتوجب على حزبي المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة نائبه سلفا كير الإتفاق على .
صيغة لحل قضية أبيي للتمكن من إجراء الإستفتاء يذكر أن المحادثات الهادفة لإزالة العقبات الرئيسية أمام إجراء إستفتاء ناجح في أبيي قد وصلت إلى طريق مسدود.
ولم يتمكن الجانبان من الإتفاق على ماإذا كان يجب السماح لقبيلة المسيرية الشمالية من المشاركة في الإستفتاء لتقرير ما إذا كانت منطقة أبيي .
الغنية بالنفط ستتبع للشمال أم الجنوب ويسعي مسؤولو الحركة الشعبية لتحرير السودان لإقناع الشمال بنقل الإدارة الرسمية لأبيي للجنوب مقابل .
بعض الضمانات الأساسية قبل الإستفتاء وقال العمامرة إن الإتحاد الإفريقي قدم إقتراحا حول كيفية إنهاء الجمود حول أبيي والقضايا الأخرى .
التي يمكن أن تؤخر إجراء الإستفتاء ويدفع رئيس جنوب إفريقيا السابق ثامبو مبيكي الذي يقود اللجنة الرفيعة المستوى حول دارفور بخطة .
الإتحاد الإفريقي لكسر الجمود وأضاف مفوض الإتحاد الإفريقي "إننا نتوقع أن يتوصل الجانبان لنتيجة مرضية حول القضايا الرئيسية موضوع الخلاف قريبا".
0 وحضر العديد من المسؤولين من ضمنهم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان هايلي مينكاريوس ورئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي في دارفور (يوناميد إبراهيم غمباري وآلان لي روى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحفظ السلام الإجتماع الذي خصص لحل بعض القضايا العالقة قبل .
الإستفتاء وقال العمامرة "تبقت أمامنا 66 يوما فقط قبل موعد إجراء الإستفتاء وتسعة أيام فقط من بدء عملية تسجيل الناخبين.
وأنه لا يوجد وقت لتضييعه".
0 ومن ناحية أخرى تجنب وزير الخارجية السوداني على أحمد كرتي في تدخله في الإجتماع الحديث عن أية استعدادات للإستفتاء وركز في المقابل على الأزمة في .
دارفور وقال الوزير السوداني إنه تم تخصيص 9ر1 مليار دولار لتمويل جهود التنمية في دارفور.
وأوضح أن هذا التمويل سيتم جمعه من ميزانية الحكومة والدول .
الصديقة المانحة

07 Novembro 2010 11:19:00




xhtml CSS