تأجيل دفع نيباد إلى قمة مابوتو 2003

ديربان-جنوب إفريقيا (بانا) -- يبدو أن الهيكل التنظيمي الحالي لنيباد (الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا) سوف لن يعرف تقدما ملموسا عما ظل عليه منذ إنشائها غداة قمة .
يوليو التي عقدت سنة 2001 في لوساكا و يتضح ذلك من خلال القرارات التي اتخذتها قمة ديربان حول هذا الموضوع و ذلك بتوصية من لجنة تطبيق نيباد .
المجتمعة يوم 7 يوليو 2002 فباستثناء القرار القاضي برفع عدد ممثلي كل إقليم من عضوين إلى ثلاثة أعضاء اكتفت القمة بتكليف لجنة تنفيذ نيباد "بمتابعة مهمتها الحيوية المتمثلة في إعداد إطار نيباد و السهر على تطبيق برنامج عملها المبدئي إلى غاية موعد انعقاد القمة المقبلة التي ستستضيفها مابوتو .
بموزمبيق خلال يوليو 2003 و لم تتطرق توصيات الإجماع الأخير الذي عقدته لجنة تنفيذ نبياد و لا قرارات قمة ديربان إلى موضوع تحويل مقر الأمانة العامة لنيباد المحتمل من بريتوريا بجنوب إفريقيا إلى .
أديس أبابا بأثيوبيا يشار في هذا السياق إلى أن الرئيس النيجيري أوليسيغون أوباسانغو الذي يرأس لجنة تطبيق نيباد كان تعهد بذلك في عدة مناسبات كانت آخرها أمام منظمات المجتمع المدني التي اجتمعت في أديس أبابا بأثيوبيا قبل .
شهر فقط من انعقاد قمة ديربان حول نيباد و علم مراسل وكالة (بانا) من مصادر عليمة في ديربان أنه من غير المتوقع أن يتم تحويل مقر هذه الهيئة الإستراتيجية من جنوب إفريقيا إلى بلد آخر خلال مدة ولاية رئيس الإتحاد الإفريقي الحالي ثابو مبيكي التي تدوم إثنتي .
عشر شهرا كما علم من مصادر مطلعة على الإتحاد الإفريقي أن قرار قمة ديربان الذي اكتفى بالتأكيد مجددا على مبادئ نيباد "ترك هامشا واسعا للجنة تطبيق نيباد حتى تتمكن من التحرك بمرونة لتحديد الصيغة التي ستأخذها نيباد فيما بعد على مستوى مفوضية الإتحاد الإفريقي".
0 يذكر أن لجنة تطبيق نيباد تتشكل من جنوب إفريقيا .
و الجزائر و مصر و نيجيريا و السنغال و من جهة أخرى أكدت قمة ديربان مجددا و بصورة رسمية على تمسك إفريقيا "بالمبادئ و القيم الأساسية المضمنة في الإعلان حول الحكم الديمقراطي و حول إلإدارة السياسية و الإقتصادية للمؤسسات".
كما حثت الدول الأعضاء على الإنضمام إلى "الآلية الإفريقية للمراجعة النزيهة بين الدول الأعضاء".
0 يشار إلى أن "الآلية الإفريقية للمراجعة النزيهة بين الدول الأعضاء" ستمكن قادة الدول من الحرص على .
احترام التزامات الحكم الجيد المضمنة في ميثاق هذه الألية و أخيرا دعت قمة ديربان لتوضيح مختلف المراحل المتعلقة بتطبيق نيباد لكافة الدول و لكل تشكيلات .
المجتمع المدني

11 يوليو 2002 21:07:00




xhtml CSS