بول بييا: الولايات المتحدة الأفريقية صعبة لكن قابلة للتحقيق

ياوندي -الكاميرون(بانا) -- قال الرئيس الكاميروني بول بييا أمس الأربعاء لدى عودته من العاصمة الغانية أكرا حيث شارك في أعمال القمة التاسعة لقادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي إن "إنجاز الولايات المتحدة الأفريقية عملية صعبة لكنها قابلة للتحقيق".
0 وشدد الرئيس بييا على أن "مشروع الولايات المتحدة الأفريقية يجب أن يتجسد عاجلا أم آجلا لأننا نعيش في عالم تحكمه العولمة ويتميز بتكتلات تشمل حتى الدول الكبرى.
ولا يجب بالتالي أن تبقى أفريقيا تعيش داخل حدود موروثة من عهد الإستعمار.
يجب المضي قدما".
0 وصرح الرئيس الكاميروني أن قمة أكرا شهدت تباينا في وجهات النظر بين الذين يرون ضرورة الإقامة الفورية للحكومة القارية وبين الذين مع تأييدهم لهذا الهدف يؤكدون على ضرورة تحضير الحكومات لتجسيده وتقييم عمل .
بعض المؤسسات خاصة الاتحاد الأفريقي ومجلسه التنفيذي وأكد الرئيس بييا من جهة أخرى على ضرورة تقييم عمل المجموعات الاقتصادية الإقليمية في القارة التي يقارب .
عددها عشر مجموعات قبل إنشاء مؤسسات جديدة ويرى أنه لا يزال الكثير من العمل خاصة تحديد عدد من جوانب شكل الولايات المتحدة الأفريقية المنشودة مثل الدستور الذي سيتم وضعه لها والوسائل الضرورية التي .
من شأنها جعل القارة دولة واحدة وأضاف الرئيس الكاميروني أن "إقامة الولايات المتحدة الأفريقية عملية صعبة لكن أفريقيا ستعكف على تحقيقها لأن الإرادة موجودة.
غير أنه يتوجب منح وقت لذلك وتعبئة الكفاءات وبرمجة عدة لقاءات أخرى بين قادة الدول والحكومات وأصحاب القرار".
0

05 يوليو 2007 16:38:00




xhtml CSS