بورندي تسحب مرشحتها لرئاسة مفوضية الإتحاد الأفريقي

بوجمبورا-بورندي(بانا) -- أعلنت بورندي اليوم الأربعاء عن طريق الصحافة أنها ستسحب مرشحتها وزيرة الخارجية والعلاقات الخارجية أنطوانيت باتوموبويرا من السباق نحو رئاسة الإتحاد الأفريقي لصالح وزير الخارجية الغابوني .
جون بينغ "الأجدر" لتولي هذا المنصب وذكر بيان صحفي للناطقة الرسمية بإسم الحكومة البورندية ووزيرة الإتصال أن "إقليم وسط أفريقيا كان له منذ بداية السباق نحو رئاسة مفوضية الإتحاد الأفريقي مرشحين إثنين أحدهما لإمرأة وهي السيدة باتوموبويرا من بورندي والآخر لرجل وهو جون بينغ من الغابون من أجل إعطاء مزيد من الفرص لّلإقليم في حالة ما إذا تعلق التوجه بأحد الجنسين أو بإعتبارات أخرى".
0 وأضاف البيان أن قادة ورؤساء دول وحكومات إقليم وسط أفريقيا أوصوا بعد تشاورهم بسحب ترشيح الوزيرة البورندية لضمان حظ أوفر للمرشح الغابوني الذي يعد .
حسب البيان "الأجدر" لتولي هذا المنصب ولم يبق بعد إنسحاب وزيرة الخارجية البورندية من السباق سوى مرشحين إثنين للتنافس مع جون بينغ وهما رئيس المحكمة العليا في بيليز بأمريكيا الجنوبية عبدالله أوسمان كونتيه النائب السابق لرئيس سيراليون إلى جانب إينونج مبيكوزيتا ليوانيكا سفيرة زامبيا .
لدى الولايات المتحدة لكن يبدو في الوقت الراهن أن وزير الخارجية الغابوني هو الأوفر حظا بإعتبار أنه أصبح يتمتع بدعم بلدان إقليمي شمال وشرق أفريقيا فضلا عن إقليمي وسط .
وغرب أفريقيا يشار إلى أن مؤتمر قادة ورؤساء الدول والحكومات الأفارقة الذي ستبدأ أعماله غدا الخميس في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا سيحسم مسألة إنتخابات رئيس مفوضية .
الإتحاد الأفريقي

30 يناير 2008 18:55:00




xhtml CSS