بوركينيتان ضمن الفائزات بالجائزة الإفريقية للباحثات الزراعيات

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - أفاد مصدر رسمي أن عالمة الاجتماع إيفلين ساوادوغو كومباوري والمهندسة كاثرين ساوادوغو إلبودو تينكودوغو اختيرتا ضمن الفائزات الـ11 بجائزة "النساء الإفريقية في الأبحاث الزراعية والتنمية".

وأفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن هذه الجائزة مخصصة للنساء بهدف الارتقاء بتغيير فاعل للباحثات اللائي يعملنن على تطوير الأبحاث الزراعية والإبداع.

وأوضح أن الجائزة موجهة للباحثات المقتدرات والمؤثرات اللائي يسهمن من خلال أبحاثهن في تحقيق التنمية والارتقاء بابتكارات وتقدم تكنولوجي في قطاع الأبحاث والتنمية الزراعية في إفريقيا، ملاحظا أن الجائزة تسعى لتشكيل شبكة من النساء الموهوبات المتمتعات بمؤهلات عالية.

يشار إلى أن هذه الجائزة التي كانت مخصصة حصريا للبلدان الإفريقية الناطقة بالإنجليزية مفتوحة في دورتها الثامنة للبلدان الناطقة بالفرنسية.

وتهتم د. إيفلين كومباوري ساوادوغو عالمة الاجتماع المتخصصة في أنظمة الإبداع الزراعي بكيفية الاستلهام من احتياجات المنتجين في الأبحاث المعملية وكيفية مساهمة نتائج الأبحاث في تحسين الممارسات الزراعية.

من جانبها تعمل د. كاثرين ساوادوغو إلبودو تينكودوغو كمهندسة باحثة لدى معهد واغادوغو للأبحاث في العلوم التطبيقية والتقنيات.

وتتمحور أبحاثها حول الإنتاج المستدام للحبوب، عبر إيجاد أنواع مقاومة للأعشاب الطفيلية ومبيدات بيولوجية لها.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 17 مارس 2018

17 march 2018 11:21:32




xhtml CSS