بوركينا فاسو تستفيد من المخزون الإقليمي للأمن الغذائي

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - وضعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) تحت تصرف بوركينا فاسو في ديدوغو، على بعد حوالي 250 كيلومترا عن العاصمة البوركينية واغادوغو مخزونها الإقليمي للأمن الغذائي، من أجل مواجهة احتياجات السكان المعرضين لصعوبات غذائية.

ويحتوي هذا المخزون على 4303 أطنان من المنتجات الغذائية، بينها 2053 طنا من الذرة، و1000 طن من الذرة البيضاء و1000 طن من الدخن (المل) و250 طنا من الأرز المحلي، على أن يعاد تشكيله بداية من يناير 2019 .

وتباع هذه المنتجات المحفوظة داخل مخازن الشركة الوطنية لإدارة مخزون الأمن الغذائي (سوناجيس) بأسعار مدعمة لصالح الفئات الهشة من السكان. وقدم وزير الزراعة والمستغلات المائية البوركيني جاكوب ودراغو تطمينات للمؤسسة الإقليمية حول "التدابير المناسبة التي اتخذتها بلاده لإعادة تكوين هذا المخزون، طبقا لشروط السداد".

من جانبه، أكد مفوض الزراعة والبيئة والموارد المائية بمفوضية "إكواس" سيكو سانغاري أن تسليم هذه الحبوب يعكس تضامن مجمل المؤسسات الإقليمية مع بوركينا فاسو في فترة ما قبل الحصاد التي يواجه فيها عدد هام من السكان وضعا غذائيا صعبا.

وأوضح أن هذا الوضع الناجم عن عجز في تساقط الأمطار خلال موسم 2017 - 2018 وعن بعض الآفات الزراعية مثل دودة الحشد والطيور الآكلة للبذور زاد حدة نتيجة ظروف أمنية مشحونة بالتوتر.

ولاحظ المفوض أن المواد الغذائية الموضوعة تحت تصرف الحكومة البوركينية جاءت بفضل الاتحاد الأوروبي الذي يمول بـ56 مليون يورو مشروع دعم الأمن الغذائي في غرب إفريقيا.

وتشجع "إكواس" التي ترحب بمبادرة تكوين مخزون قريب من السكان على الصعيد الوطني بقية الدول الأعضاء على تطوير نظام الاستجابة الفعال هذا الذي يضمن الغذاء لكل مواطن في أي جزء من الأراضي الوطنية وعلى مدار السنة.

يشار إلى أن مخزون "إكواس" من الحبوب يتشكل من مواد غذائية محلية منتجة في غرب إفريقيا من قبل مزارعين من الإقليم، قبل شرائها منهم، وذلك طبقا لرغبة قادة الفضاء الإقليمي في ضمان احتياطي إقليمي للأمن الغذائي.

وكان مؤتمر رؤساء الدول والحكومات قد أعربوا خلال القمة الـ53 التي عقدتها "إكواس" يوم 31 يوليو 2018 في العاصمة التوغولية لومي عن ارتياحهم لإجراءات التعبئة العاجلة التي يتيحها المخزون الإقليمي للأمن الغذائي، داعين الدول الأعضاء المستفيدة إلى الإيفاء بالتزاماتها في إعادة تكوينه.

ويهدف هذا المخزون المستحدث بتاريخ 28 فبراير 2013 في العاصمة السياسية الإيفوارية ياموسوكروا خاصة إلى تكملة جهود الدول الأعضاء الرامية لضمان مساعدة غذائية سريعة ومتنوعة في مجالي الغذاء والتغذية، فضلا عن إبراز التضامن الإقليمي تجاه الدول والسكان المتضررين.

-0- بانا/س ب/ع ه/ 11 أغسطس 2018

11 أغسطس 2018 23:51:45




xhtml CSS