بنين تستضيف الندوة الإفريقية الخامسة حول مادة "سبيرولينا" المغذية

كوتونو-بنين(بانا) - رصد مراسل وكالة بانا للصحافة في كوتونو أن العاصمة الاقتصادية البنينية تستضيف الندوة الإفريقية الخامسة حول مادة "سبيرولينا" المغذية حول محور "سبيرولينا جيدة لصالح سكان الإقليم من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة".

وسيتبادل الباحثون والعلميون القادمون من فرنسا واليابان وإيطاليا والنيجر والتوغو والكاميرون وبوركينا فاسو وتشاد ومدغشقر وبنين على مدى ستة أيام خبراتهم حول مادة سبيرولينا من أجل المساهمة في الحد من نسبة سوء التغذية.

وتشمل المواضيع محل نقاش الباحثين تقنيات إنتاج مادة سبيرولينا من حيث القدرة الإنتاجية والحد من تكاليف الإنتاج من أجل ضمان استفادة أوسع وأهمية الجودة من حيث التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتمويل والاستحسان الإقليمي لمادة سبيرولينا من أجل تنمية مستدامة.

يشار إلى أن مادة سبيرولينا التي تم إدخالها إلى بنين سنة 1993 تم اعتمادها كمكمل غذائي على مستوى الصيدليات. وتعد قيمتها التغذوية والعلاجية عنصرا مهما في السياسة الوطنية المتعلقة بالتغذية والصحة حيث أنها تساهم في تعزيز رأس المال البشري الذي يمثل أحد محاور التوجه الاستراتيجي للبلاد.

وتنتج بنين سنويا حوالي طنين من مادة سبيرولينا ما يسمح لها برعاية أكثر من 3505 طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات ونساء وغيرهم من الشرائح الاجتماعية.

ويرى الباحثون أن مادة سبيرولينا تعد أحد أفضل المكملات الغذائية التي توفر 60 إلى 70 في المائة من البروتينات الجيدة التي تحتوي على الأحماض الآمينية الثمانية وعلى 1500 ميليغرام من البينتا كاروتين و1700 ملغ من الحديد في الكيلوغرام الواحد.

وثبت مفعول هذه المادة وتأثيرها المقاوم للفيروسات والسرطان والأكسدة وتخثر الدم وانخفاض السكر في الدم. ويشكل محل أبحاث في عديد الجامعات والمراكز البحثية.

وستتوج أعمال هذه الندوة السبت القادم بنتائج مطبوعة.

-0- بانا/إ ت/ع ه/ 06 أكتوبر 2015





06 أكتوبر 2015 23:58:41




xhtml CSS