بعثة مراقبي شرق إفريقيا تشيد بإجراء إستفتاء جنوب السودان

دار السلام-تنزانيا(بانا) - قالت بعثة مراقبي مجموعة شرق إفريقيا(أياك)لإستفتاء جنوب السودان اليوم الخميس إنها لم لا تلاحظ حتى الآن أية أحداث قادرة على تقويض مصداقية عملية الإستفتاء وشرعية نتائجه.

وذكرت بعثة المراقبين في تقرير أولي حول العملية التي إنطلقت يوم 9 يناير 2011 أن "الإستفتاء جرى في بيئة هادئة وسلمية".

وينتمي أعضاء بعثة المراقبين التي وصلت إلى جوبا عاصمة جنوب السودان يوم 7 يناير الجاري  والتي تتكون من 15 عضوا من التشريعين في برلمان مجموعة شرق إفريقيا إلى الدول الخمس الأعضاء في المجموعة وهي بورندي وكينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا.

وشمل التقرير الذي وقعه بدالكريم هاريليمانا الأيام الأربعة للتصويت حتى يوم 12 يناير 2011 .

وذكر التقرير أن المراقبين شاهدوا تدفقا بأعداد كبيرة تتراوح ما بين نسبة 67 و88 في المائة من عدد الناخبين المسجلين على مراكز الإقتراع التي زاروها.

وأضاف التقرير أن هذه الأرقام  اعتمدت على تقارير فرق مجموعة شرق إفريقيا المنتشرين في أربع ولايات (الإستوائية الوسطى والتي تشمل العاصمة جوبا) وغرب الإستوائية وشرق الإستوائية وجونقلي.

وتابع التقرير أن "أعضاء بعثة مراقبي مجموعة شرق إفريقيا دونوا المشاعر التي عبرعنها مواطنو جنوب السودان لأنهم أدلوا بأصواتهم. وتتراوح هذه المشاعر من نوبات البكاء والزغاريد وتقبيل أوراق الإقتراع  والأرض بالإضافة إلى هتافات الفرح. وانتظر المواطنون بصبر لساعات طويلة تحت الشمس الحارقة في الصفوف للإدلاء بأصواتهم".

وأشار مراقبو بعثة مجموعة شرق إفريقيا (أياك) في مراكز الإقتراع التي زاروها  إلى توفر المواد الإنتخابية بصورة مناسبة وكذلك قيام موظفو الإنتخابات بمساعدة المجموعات الخاصة من بينها الأمهات والأطفال والحوامل والمعاقين وكبار السن والأميين.

وقال المراقبون إن مراقبي الإستفتاء وجدوا التعاون من جميع الأطراف - موظفي لجنة  الإستفتاء والأمن والأحزاب السياسية والناخبين.

وذكر التقرير أن مسؤولي الإستفتاء أظهروا معرفة فيما يتعلق بالنظم الإجرائية في فتح وإغلاق وفرز الصناديق. وأن إجراءات فتح الصناديق وإغلاقها تتم بطريقة مكشوفة وشفافة وتشهدها جميع الأطراف المعنية.

وأضاف هاريليمانا أن البعثة ما تزال على الأرض في الولايات المختلفة وستنشر المزيد من المعلومات الحديثة والمنتظمة حول تقدم العملية.

-0- بانا/ا  ر/ز أ/ف ع/13 يناير 2011

13 يناير 2011 17:57:48




xhtml CSS