بعثة استشارية من النساء القياديات في منطقة البحيرات الكبرى تزور بورندي

بوجومبورا-بورندي(بانا) - ستقوم بعثة مشتركة للتضامن من اللجنة الاستشارية لمنصة نساء الاتفاق الإطاري لجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى زيارة اطلاع للوضع في بوروندي من 9 إلى 12 أغسطس الجاري، حسب بيان تلقت وكالة بانابريس، اليوم الأربعاء، نسخة منه من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في بوجمبورا.

وأوضح البيان أن البعثة ستنجز مهمتها بالتعاون مع شبكة "فاموايس" للاتحاد الإفريقي ومنتدى نساء المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات الكبرى وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ويضم الوفد كلا من سبيسيوسا وانديرا كازيبوي، نائبة الرئيس السابقة لأوغندا، الرئيسة المشاركة لمنظمة "فاموايس" إفريقيا والعضو في هيئة الحكماء التابعة للاتحاد الإفريقي، والسفيرة ليبراتا مولامولا، الأمينة التنفيذية السابقة للمؤتمر الوطني للبحيرات الكبرى والباحثة المدعوة والمديرة المشاركة لمعهد الدراسات الإفريقية في كلية إليوت للشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن، والدكتورة عطيات حليم، رئيسة المنتدى الإقليمي للمرأة في المؤتمر الدولي للبحيرات الكبرى، الذي مقره في الخرطوم بالسودان، وفقا لنفس المصدر.

وذكّر البيان بنشأة مبادرة هؤلاء القيادات النسائية في منطقة البحيرات العظمى والتي يعود تاريخها إلى توقيع اتفاق السلام والأمن والتعاون في جمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم 24 فبراير 2013 في أديس أبابا بإثيوبيا واعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2389 (2017) بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقد فتحت آفاق جديدة منذ ذلك الحين، لحل الصراعات التي تواجه منطقة البحيرات الكبرى، من خلال اتباع نهج منسق ومتكامل بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئات الإقليمية، بما فيها المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات الكبرى ومجموعة التنمية للجنوب الإفريقي (سادك).

وأضاف البيان أن "تقدما تم إحرازه، وإن كان محدودا، في تحقيق الأهداف الواردة في الميثاق المتعلق بالأمن والاستقرار والتنمية في منطقة البحيرات الكبرى وكذلك في تنفيذ الاتفاق الإطاري".

يذكر أن الدول الـ 12 الأعضاء في المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات الكبرى هي أنغولا وبوروندي وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وأوغندا ورواندا والسودان وجنوب السودان وتنزانيا وزامبيا.

-0- بانا/ف ب/س ج/08 أغسطس 2018

08 أغسطس 2018 19:30:09




xhtml CSS