برازفيل تستضيف ورشة عمل حول الايدز و الامراض المتنقلة جنسيا

برازفيل-الكونغو(بانا) -- افتتحت ورشة عمل تخصص لاعادة تقييم الامراض المتنقلة جنسيا و داء الايدز عبر محور نهر الكونغو-أوبانغي-شاري و تبني مخطط عمل! افتتحت أعمالها أمس الثلاثاء بالعاصمة الكونغولية برازفيل.
و يأتي انعقاد هذا الاجتماع في إطار الشراكة الدولية و التعاون الاقليمي لمكافحة الامراض المتنقلة جنسيا بدول وسط إفريقيا المبرمة بليبرفيل (الغابون) خلال شهر أكتوبر سنة 1998 .
كما أن هذا اللقاء - الذي يأتي ضمن المبادرات الجارية عبر المحاور الطرقية بمنطقتي وسط و غرب إفريقيا- يعتزم إعداد برنامج حول عمليات التنقل وذلك في إطار المشروع الكبير للوقاية و محاربة داء الايدز و الامراض المتنقلة جنسيا بالمنطقة الافريقية.
و قال ممثل منظمة الصحة العالمية بالكونغو لامين سيسي سار أن هذه المبادرة التي تبنتها البلدان المجاورة لنهر الكونغو-أوبانغي-شاري تهدف إلى إشراك الدول و جميع الشركاء المعنيين بمكافحة الايدز في إطار عمل تضامني بهدف تحقيق نتائج إيجابية عالية.
و أشارالدكتور بيير مبيلي رئيس فرقة التنسيق بين بلدان غرب و وسط إفريقيا أن سنة 2000 عرفت .
وفاة 2,5 مليون شخصا فيما بلغ عدد الاطفال اليتامى بسبب الايدز 10 ملايين و أبرز مبيلي أن الامر يتعلق "بحرب غير معلنة و صامتة نحن في مواجهتها".
و في هذا الاطار قال الدكتور مبيلي انه يتحتم مواجهة هذا الوضع بكيفية فورية من قبل إفريقيا برمتها لكون المبادرة الوطنية في هذا الاطار غير فعالة.
هذا و يشارك في هذه الورشة -التي تنظمها منظمة الامم المتحدة لمحاربة الايدز و وزارة الصحة الكونغولية- حوالي أربعين خبيرا ينتمون لجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديموقراطية و جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية تشاد.
وسيقوم الخبراء خلال هذا اللقاء بدراسة الوضع بالبلدان الاربعة كما سيتابعون تدخلات الشركاء المحليين.
جدير بالذكر أن نسبة الاصابة بداء الايدز تقدر ب 7,78 في المائة في جمهورية الكونغو و 15 في المائة في جمهورية إفريقيا الوسطى مقابل 9 في المائة في تشاد و 6 في المائة في الكونغو الديموقراطية وذلك سنة 1999 .
للاشارة فان ثلاثة ملايين من الاشخاص يتنقلون سنويا عبر محور برازفيل-كينساشا كما أن 2,5 مليون يعبرون سنويا محاور شمال برازفيل/بانغي و كينساشا/بانغي.
و تساهم عمليات التنقل هذه في الرفع من معدل الاصابة بداء فقدان المناعة المكتسبة (الايدز).
0

06 يونيو 2001 19:59:00




xhtml CSS