بدء الإجتماع الوزاري العربي الإفريقي الثالث حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي

الخرطوم-السودان(بانا) -بدأت بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، أشغال الإجتماع الوزاري العربي الإفريقي المشترك الثالث حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي في إطار التحضيرات المشتركة للقمة العربية الإفريقية المقرر عقدها في مالابو بغينيا الإستوائية الشهر المقبل.

وتحدث وزير الزراعة والغابات السوداني" إبراهيم الدخيري" في الجلسة الإفتتاحية، مشيرا إلى الإهتمام الذي توليه الجامعة العربية والإتحاد الإفريقي، للبرامج التنموية والمشروعات المحلية والإقليمية لتحقيق نهضة زراعية.

من جانبه، قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية"طارق الزدجالي"إن تحقيق الأمن الغذائي في المنطقتين العربية والإفريقية، يتطلب تعزيز الجهود العربية والإفريقية لتنفيذ أهداف برنامج التنمية المستدامة الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة عام 2015.

أما مفوّضة الإتحاد الإفريقي المكلفة بالإقتصاد الريفي والزراعة"توموسيم روا" فقد أوضحت أن المؤتمر يهدف إلى دراسة حالة الأمن الغذائي في المنطقتين العربية والإفريقية والوقوف على مدى التقدم الحاصل في برنامج العمل المشترك لتحقيق النمو الإقتصادي وفتح آفاق جديدة وفاعلة للإستثمار الزراعي.

وكان نائب الأمين العام للجامعة العربية"أحمد بن حِلّي" قد صرح  اليوم في القاهرة، بأن البعد الخاص بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي يحتل أولوية على أجندة القمة العربية - الإفريقية حيث سيكون لها موضع واهتمام خاص لأن الأمن الغذائي بالنسبة للعالم العربي والإفريقي له أولويات كبيرة.

وشدد على ضرورة تشجيع الإستثمارات المشتركة في مجال تحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أهمية الإستفادة مما تطرحه المنظمات التابعة للجانبين في المحافل الدولية لتعزيز التنسيق بين الوطن العربي والقارة الإفريقية"خاصة أننا دخلنا في مرحلة تنفيذ أهداف الخطة الألفية للأمم المتحدة 2030 والتي يتصدرها الأمن الغذائي".

يذكر أن خطة العمل العربية الإفريقية المشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي مبنية على رؤي مشتركة وشراكة إستراتيجية تم إقرارها في الإجتماع الوزاري العربي الإفريقي في مدينة "شرم الشيخ" المصرية عام 2010، ثم اعتُمدت في القمة العربية الإفريقية الثالثة بليبيا عام 2010.

-0- بانا/ي ي/ع د/31 أكتوبر2016

31 أكتوبر 2016 19:15:10




xhtml CSS