بتسوانا توقع بروتكول "سادك" المعدل حول المساواة بين الجنسين

غابورون-بتسوانا(بانا) - وقعت بتسوانا البروتوكول المعدل لمجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) حول المساواة بين الجنسين والتنمية.

وذكرت وزارة شؤون الجنسية والهجرة والمساواة بين الجنسين أن هذا البروتوكول يعبر عن التزام قادة دول "سادك" بإقرار المساواة بين الجنسين، كأحد حقوق الإنسان الأساسية.

وصرح وزير شؤون الجنسية والهجرة والمساواة بين الجنسين إدوين باتشو أن "البروتوكول ينص بالتالي على تمكين النساء، واجتثاث التمييز ضدهن، وتحقيق المساواة بين الجنسين، من خلال تشجيع وموائمة التنمية، وتطبيق تشريعات وسياسات وبرامج تستجيب للمساواة بين الجنسين".

وأوضح باتشو أن "أهداف البروتوكول المعدل أصبحت أكثر واقعية، وتأخذ بعين الاعتبار اهتمامات بتسوانا. كما تمت موائمة البروتوكول مع باقي أدوات سادك من أجل ضمان الاستغلال الأمثل للموارد وتفادي الازدواجية".

ولاحظ الوزير أن بتسوانا حققت تقدما هاما في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين النساء.

وتابع نقلا عن مقياس "سادك" 2015 حول المساواة بين الجنسين أن "بتسوانا نفذت البروتوكول بنسبة 70 في المائة حسب تقييمها، أي بنسبة أعلى من المعدل الإقليمي المتمثل في 67 في المائة، ما وضع البلاد في المركز السابع من أصل 15 دولة عضوا".

وأكد باتشو أن توقيع البروتوكول يعزز التزام بتسوانا نحو الارتقاء بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء، طبقا لرؤية 2036 الوطنية، والخطة الوطنية للتنمية، والسياسة الوطنية حول المساواة بين الجنسين والتنمية.

وأضاف أن "توقيع هذه الأداة الأساسية يجب أن يحفز كافة القطاعات في بتسوانا على تكثيف جهودها على درب تحقيق المساواة بين الجنسين".

-0- بانا/د ر/ع ه/ 29 أبريل 2017


29 أبريل 2017 12:13:37




xhtml CSS