باول يدعو الى حرب شاملة ضد الايدز

نيروبى - كينيا(بانا) -- دعا وزير الخارجية الأمريكى كولن باول فى نيروبى يوم الأحد الى حرب شاملة للسيطرة على إنتشار الإيدز الذى يشكل إنتشاره أزمة ليس لكينيا فحسب ولكن لإفريقيا والعالم .
كله ووجه باول دعوته أثناء زيارته لبرنامج لمكافحة الإيدز تقوم بتمويله الوكالة الأمريكية للتنمية العالمية فى كيبيرا إحدى .
ضواحى العاصمة الكينية نيروبى التى يقطنها حوالى مليون شخص واضاف وزير الخارجية الأمريكى بالقول "يجب أن نعمل معا .
أنها أكثر من قضية صحية" مشيرا الى أن واشنطن ستقدم ثمانية مليون .
دولار لدعم المشروع وشدد باول على أهمية الإجراءات الوقائية والحاجة لحماية الشبان من خطر الاصابة بالإيدز.
وقال إن 70% من المبالغ المخصصة لمكافحة الإيدز يجب أن توجه للإجراءات الوقائية .
وأضاف أن إدارة بوش ستعمل كل ما بوسعها لخفض تكاليف أدوية الإيدز فى إطار السعى .
لإيجاد حل نهائى وكان وزير الصحة الكينى سام أوجيرى قد أبلغ اللقاء الذى حضره نائب الرئيس الكينى جورج سيتوتى أن الايدز قد تسبب فى تدمير سنوات من التقدم الذى تحقق فى البلاد حيث إنخفض متوسط عمر الفرد من 63 سنة الى 48 سنة .
وأن الوباء يحصد حوالى 500 شخصا فى المتوسط يوميا .
كما أدى الايدز الى وجود 2,2 مليون طفل يتيم .
وأن 29 مليون شخصا يعيشون الآ ن بفيروس الإيدز فى كينيا وأوضح أن الرئيس الكينى دانيال آراب موى أعلن عام 1999 أن الايدز " كارثة وطنية" وأنشأ البرنامج الوطنى لمكافحة الأيدز .
بمكتبه بمشاركة جميع الوزراء فى اللجنة لكن جهود الحكومة لمكافحة الوباء قد تعطلت بسبب قلة الموارد وإرتفاع نسبة الفقر والسلوك البطىء لتغيير العادات .
الإجتماعية وتحدثت باتريك أسيرو أحدى المصابات الايدز حديثا مؤثرا وقالت إن هناك حاجة ملحة لجعل الأدوية متاحة للأشخاص المصابين بالإيدز وأبلغت باول قائلة "كل شخص فى كينيا لديه قريب أو صديق توفى بالإيدز وذلك بالرغم من وجود الأدوية .
لقد توفى زوجى وطفلى بالإيدز لأننا لم نكن نملك قيمة دواء ريتروفيرال المضاد للإيدز" .
0 ومضت أسيرو للقول "إننا نطلب منك أن توضح لنا أن الحكومة الأمريكية جادة فى جهودها لعلاج الأفارقة المصابين بالإيدز من خلال تقديم المزيد من الدعم لمكافحة هذا الوباء العالمى وبمساندة جميع الاجراءات المشروعة ومن ضمنها توفير دواء ريتروفيرال" .
0 وحصلت شركات الدواء ومعظمها أمريكية على تراخيص لإنتاج الأدوية الخاصة بعلاج الأيدز ولكن الحصول على هذه الأدوية مكلف وتواجه الجهود المبذولة لجعل هذه الأدوية متاحة لمرضى الايدز فى .
الدول الفقيرة مقاومة كبيرة لكن باول قال إن جهودا ستبذل لخفض أسعار الأدوية وتعهد أن .
الرئيس بوش وإدارته سيعملان بجدية للسيطرة على المرض

27 مايو 2001 18:12:00




xhtml CSS