بان يكشف عن خطة عمل لأفريقيا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أطلق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمام قمة القادة الأفارقة السنوية في أديس أبابا اليوم الاثنين خطة عمله لأفريقيا معلنا .
عن تشكيل مجموعة عمل حول أفريقيا وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أيضا عن تقديم 25 مليون دولار أمريكي كحزمة مساعدات لإعادة الإعمار في بورندري التي خرجت مؤخرا من الصراعات فيما أشاد بالجهود الأخيرة لتهدئة الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية مشيرا إلى أن النهج الموحد بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة قد أدى إلى .
إحراز التقدم وقال بان كي مون إن مجموعة العمل حول أفريقيا والتي تضم في عضويتها خبراء وواضعي السياسة ومانحين ستجتمع قريبا لجلب المزيد من الموارد لأفريقيا لمكافحة تأثيرات التغيرات المناخية التي تسببت في الجوع .
والمجاعة في القارة وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن لجنة خبراء حول أفريقيا ستجتمع قبل مارس القادم لبحث القضايا الأخرى التي تؤثر على أفريقيا في عام 2007 وتقديمها لقمة مجموعة الدول الثمان (الدول الصناعية الكبرى) في .
يونيو القادم وأكد رئيس الدبلوماسية في الأمم المتحدة أن مهمة لجنة الخبراء تتمثل في صياغة خطة العمل المدعومة بالمبادرات العملية لتسريع التقدم في عام 2007/2008 .
مشيرا إلى أن الخطة ستكون جاهزة قبل يونيو القادم وقال بان كي مون أمام قمة القادة الأفارقة السنوية إنه "يجب التعامل مع التأثيرات الإقليمية للصراعات في أفريقيا.
وأنه يجب اشراك مواطني دارفور في البحث عن السلام في الإقليم".
0 وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة بأن أولويته تتمثل في تأكيد أن تصبح أفريقيا مصونة من .
الصراعات الأهلية وتأثيرات التغيرات المناخية ودعا بان أفريقيا للمشاركة بقوة في آلية الأمم المتحدة للتنمية النظيفة التي تسمح للبلدان بالحصول .
على الأموال لمشاريع البيئة يذكر أن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يعملان في شراكة لتعزيز عمليات السلام في مناطق الصراعات عبر تقاسم الموارد.
ووقعت المنظمتان اتفاقية للتعاون في جهود .
حفظ السلام وبناءه وأضاف بان "إنني أشعر بوحدة الهدف الأمر الذي يدفع المنظمتين للاعتماد على بعضهما للمساعدة في بناء وحدة الدول الخارجة من الصراعات".
0 وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن أفريقيا أحرزت تقدما جديرا بالملاحظة فيما يتعلق بإنهاء الصراعات مشيرا إلى أن هذا الأمر" ليس مسألة حياة أو أمن بالنسبة للأشخاص الذين تتأثر حياتهم مباشرة لكنه أيضا شرط لبناء حياة أفضل".
0 وأضاف بان أن التزامه تجاه أفريقيا قد ظهر أيضا في تعيينه الأخير لوزيرة الخارجية التنزانية عائشة روز ميغيرو نائبة له "مؤكدا" أنه مرتاح لتعيين امرأة أفريقية تملك مميزات فريدة نائبة له".
0 يذكر أن أفريقيا دعمت حملة بان لانتخابه لرئاسة .
المنصب الكبير في الأمم المتحدة قبل ستة أشهر وأضاف بان أن قراره بجعل أفريقيا أول محطة دولية كبيرة يزورها بصفته أمينا عاما للأمم المتحدة .
تهدف لتقديم الشكر للقادة الأفارقة الذين دعموا ترشيحه وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة "إنني أتعهد بأن أبذل كل ما في وسعي لحشد الإرادة السياسية في أوساط قادة العالم والمؤسسات المالية الدولية والأطراف المعنية الأخرى ومع الحكومات الأفريقية لتحقيق أهداف الألفية للتنمية".
0 وتعهد بان كي مون بأنه سيعمل على تعزيز وإجراء الإصلاحات في الأمم المتحدة وفقا لمطالب الاتحاد الأفريقي الذي يسعى لبناء قارة خالية من الجوع والتأثيرات .
المأساوية لتغييرات المناخ

29 يناير 2007 15:17:00




xhtml CSS