بان يشيد بمحادثاته حول القوات المشتركة في دارفور

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء عن تفاؤله بإحراز تقدم في حل الصراع في إقليم دارفور مشيرا إلى أن .
محادثاته مع الرئيس السوداني أسفرت عن نتائج جيدة يذكر أن الأمم المتحدة تدفع باتجاه نشر قوات حفظ سلام بسرعة في دارفور تتكون من قوات للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والتي توقف نشرها في السابق بسبب .
إصرار الخرطوم على إعادة صياغة شروط نشر هذه القوات وقال بان في مؤتمر صحفي في أديس أبابا اليوم الثلاثاء "إنني أجريت محادثات مفيدة مع الرئيس السوداني البشير حول أهمية نشر القوات المشتركة في الوقت المناسب".
0 وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن الرئيس البشير رحب بنشر فريق مشترك في فبراير القادم.
وقال "إنني أدعوه لوقف العداءات في دارفور لأنه لا يوجد وقت يمكن تبديده".
0 يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كان قد أشار في الكلمة التي ألقاها أمام القمة الثامنة العادية للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أمس الاثنين إلى أن التوصل إلى إتفاقية عاجلة أمر مطلوب لكسر الجمود حول نشر قوات مشتركة من الاتحاد الأفريقي والأمم .
المتحدة يبلغ عددها 17 ألف جندي يشار إلى أن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي توصلتا إلى إتفاق لتشكيل بعثة دعم مشتركة في إقليم دارفور بعد سلسلة من المحادثات في أديس أبابا أسفرت .
عن وضع خطة عمل تتكون من ثلاث مراحل لنشر القوات وقال بان للصحفيين على هامش قمة الاتحاد الأفريقي "إنني بحثت بعمق المرحلة الثانية من العملية التي بدأت تتحرك الآن وأن العملية السياسية تتحرك أيضا لكن العملية بأكملها(نشر القوات والعملية السياسية) تتحرك ببطء وإننا نتحرك في الاتجاهين".
0 وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه أجرى محادثات مع العديد من القادة الأفارقة من بينهم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري الذي سيقوم بإرسال وفد سلام لإجراء المزيد من المحادثات حول نشر .
القوات وأعلن بان أنه وكوناري اتفقا على إرسال بعثة مشتركة بقيادة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى السودان يان الياسون ومبعوث الاتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم إلى الخرطوم ودارفور في أوائل فبراير القادم لدعم جهود إحلال السلام مشيرا .
إلى أن الرئيس البشير رحب بهذه البعثة

30 يناير 2007 14:48:00




xhtml CSS