بان يدعو الدارفوريين للإنخراط في محادثات السلام

نيويورك-الأمم المتحدة(بانا) -- دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء جميع الأطراف في إقليم دارفور الذي تمزقه الحرب لوقف العداءات والمشاركة في الجهود الجارية لإيجاد تسوية سلمية ومتفاوض عليها لإنهاء القتال الذي دمر الإقليم .
السوداني في غرب البلاد منذ سبعة أعوام يشار إلى القوات السودانية قد إشتبكت في الشهور الأخيرة مع أعضاء في حركة العدالة والمساواة المتمردة .
الأمر الذي تسبب في تدهور الوضع الأمني في دارفور وانسحبت الحركة أيضا من محادثات السلام في الدوحة .
بقطر ولم تندمج بعد في العملية ونقل بيان للأمم المتحدة صدر اليوم الثلاثاء عن بان كي مون قوله "إننا ندعو بإستمرار الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة للتوقف عن أعمال .
العنف والعودة لطاولة المفاوضات والإستمرار فيها"0 وأعرب بان كي مون عن إلتزام البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور يوناميد بإيجاد حل دائم للصراع وتحقيق السلام والأمن .
في الإقليم وقال الأمين العام للأمم المتحدة في البيان "إن رئيس بعثة يوناميد البروفيسور إبراهيم غمباري يعمل بصورة وطيدة مع الحكومة السودانية لتخفيف حدة التوتر .
والسيطرة عليه في مخيم "كلمة"0 وكان غمباري قد إجتمع يومي الخميس والسبت الماضيين مع كبار المسؤولين السودانيين في إطار .
الجهود لنزع فتيل التوتر وحل الأزمة في المخيم وواصل غمباري محادثاته يوم الإثنين في العاصمة السودانية الخرطوم حيث اجتمع مع مسؤولين حكوميين كبار فضلا عن الاكسندر الينيكوف نائب المفوضية العليا .
للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

10 أغسطس 2010 19:38:00




xhtml CSS