بان يحث واتارا على تشكيل حكومة وحدة وطنية

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - كشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأحد عن خطة تتضمن خمس نقاط للمساعدة في حل الأزمة في الكوت ديفوار ولكنه أكد أنه يتوجب على الرئيس المنتخب الحسن واتارا تشكيل حكومة وحدة وطنية.

     وقال بان كي مون لدى مخاطبته الجلسة الإفتتاحية للقمة ال16 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا إن الرئيس الإيفواري المنتهية ولايته لوران غباغبو خسر الإنتخابات في هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ويجب أن يسلم السلطة إلى واتارا من أجل  مصلحة السلام.

    وأكدت خطة النقاط الخمس على أهمية المساعدة الدولية للحكومة التي يقودها واتارا لمساعدها في معالجة المشاكل الإقتصادية التي تواجهها ورفع الحصار المفروض على قوات عملية الأمم المتحدة وإحترام حقوق الإنسان في الكوت ديفوار.

    وأبلغ بان كي مون القادة الأفارقة أن الأعمال التي قامت بها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي حول الأزمة في الكوت ديفوار سيكون لها تاثيراتها الإيجابية على المنظمتين.

    وأضاف "أن العمل الذي قمنا به سيكون له تأثير كبير ليس فقط على مصداقية منظمتينا بل أيضا على التحولات الديمقراطية وتنظيم الإنتخابات في المجتمعات المختلفة".

   ومن جهته حذر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى في حديثه أمام قمة الإتحاد الإفريقي من أن فشل إفريقيا في حل الأزمة في الكوت ديفوار سيكون "مأساويا" للعالم كله. وقال ساركوزى "إن مصائرنا مرتبطة مع بعضها كما أننا نتقاسم نفس القيم".

   وأكد الرئيس الفرنسي دعم بلاده للدعوات التي تطالب غباغبو بالتنحي عن السلطة إحتراما لنتائج الإنتخابات. وأوضح "أن فرنسا تدعم موقف الإتحاد الإفريقي حول الكوت ديفوار".

   وقال ساركوزى "إن إرادة المواطنين التي تم التعبير عنها بحرية لا يجب أن تتم معاملتها بإزدراء".

    ويتوقع أن يتفق القادة الأفارقة المجتمعين في أديس أبابا في قمة تستمر يومين على التوجيه المرغوب فيه بأن  جهود الوساطة في الكوت ديفوار يجب أن تستمر خلال الشهر القادم.

  وأعلن الإتحاد الإفريقي عن تشكيل لجنة تضم خمسة رؤساء لإيجاد حل للأزمة. وتضم اللجنة الكاملة رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ.  
  
   وكان بينغ قد استبعد إمكانية إستخدام القوة في الكوت ديفوار لإزاحة غباغبو وقال أمس السبت إنه لم تقدم أية دولة إفريقية جيشها للقيام بمهمة إزاحة غباغبو بالقوة.

-0- بانا/ع ج/ أ و/ع د/ 30 يناير 2011







30 يناير 2011 16:09:07




xhtml CSS