بان كي مون: حياة مانديلا مصدر إلهام للعالم بأسره

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء بخصال نلسون مانديلا مصرحا أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في جوهانسبورغ حيث أقيمت مراسم تأبين لرئيس جنوب إفريقيا الأسبق أن تركة الأخير تعد مصدر إلهام ليس لبلاده فحسب وإنما للعالم بأسره.

واعتبر بان كي مون في كلمته خلال المراسم أن "شجرة الباوباب هذه الأعلى من نوعها تركت جذورا عميقة تمتد عبر المعمورة".

وصرح الأمين العام في كلمته التي تلقت وكالة بانا للصحافة نسخة منها في نيويورك أن "نلسون مانديلا كان أكثر من مجرد أحد أعظم زعماء عصره بل كان أيضا أحد أعظم المعلمين بالقدوة. فقد ضحى كثيرا وكان مستعدا للتنازل عن كل شيء في سبيل الحرية والمساواة والديمقراطية والعدالة".

ولاحظ بان كي مون أن "رأفة مانديلا كانت الأبرز. وكان يغضب من الظلم وليس من الأشخاص. وكان يكره الكراهية وليس الأشخاص الذين وقعوا في براثنها. وقد أبرز القوة الهائلة للعفو وربط الناس مع بعضهم ومع المغزى الحقيقي للسلام" مضيفا "لقد كانت تلك هديته الوحيدة والدرس الذي تقاسمه مع الإنسانية جمعاء".

وتابع الأمين العام الأممي الذي كان بين قرابة 100 زعيم عالمي حضروا تلك المراسم أن تحول جنوب إفريقيا الديمقراطي يمثل انتصارا لمواطني هذا البلد.

وقال "لكنه أيضا انتصار لمبادئ الأمم المتحدة وكل من واجه في أي مكان قساوة التمييز".

وأكد بان كي مون أن "الأمم المتحدة وقفت بجانب مانديلا وشعب جنوب إفريقيا في الكفاح ضد الأبارثايد (الفصل العنصري). وقد استخدمنا كل الوسائل المتاحة لنا : العقوبات والحصار ومقاطعة المنافسات الرياضية والعزلة الدبلوماسية. وتحدثنا بصوت عال عبر العالم".

ولاحظ أن "الأبارثايد اختفى من الوجود غير أن نضالنا مستمر ضد انعدام المساواة وعدم التسامح ومن أجل تحقيق الازدهار والسلام".

وأضاف "لقد دلنا نلسون مانديلا على الطريق بقلب أكبر رحابة من هذا الملعب وابتسامة يمكنها أن تنير بسهولة هذه المصابيح. في الواقع لقد أنارت العالم".

وشدد الأمين العام الأممي قائلا "من واجبنا جميعا كمحبيه أن نحتفظ بذكراه في قلوبنا ونحذو حذوه في حياتنا".

وكان مانديلا قد توفي الخميس الماضي عن 95 عاما.

يشار إلى أن مانديلا الذي يشتهر أيضا باسم "ماديبا" والذي كان ناشطا حقوقيا وسجين رأي قبل أن ينال جائزة نوبل للسلام يعد أول رئيس منتخب بصورة ديمقراطية في جنوب إفريقيا.

-0- بانا/أ أ/ع ه/ 11 ديسمبر 2013


11 ديسمبر 2013 15:40:46




xhtml CSS