بان كي مون يشيد بالدبلوماسية الوقائية في إفريقيا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالقادة الأفارقة لجهودهم لمنع تدهور النزاعات في القارة وذلك في الوقت الذي إفتتح فيه القادة الأفارقة قمتهم رسميا اليوم الإثنين لبحث .
تقوية المنظمة القارية وقال بان كي مون الذي تحدث عن نتائج زيارته الأخيرة لمشاهدة الدمار في قطاع غزة في فلسطين المحتلة إن المبادرات الإقليمية التى بادر بها القادة .
الأفارقة تمثل تطورا يستحق الترحيب ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الحكومة السودانية إلي وقف هجماتها على مواقع المتمردين في دارفور وطلب من فصائل المتمردين في دارفور الإنسحاب من مناطق معينة مشيرا إلي أن مبادرات السلام الإقليمية .
في إفريقيا مبشرة جدا وأبلغ بان كي مون القادة الأفارقة "أن الأمم المتحدة ترحب بالخصوص بمختلف المبادرات في إفريقيا التى يمكن أن تكون أكثر فعالية من الدبلوماسية الوقائية التى أطلقت من نيويورك".
0 وتبحث قمة الإتحاد الإفريقي التى أفتتحت رسميا اليوم الإثنين البني التحتية كوسيلة لتحسين الإقتصاد والوحدة السياسية لإفريقيا".
0 ونجح القادة الأفارقة في التوصل لإتفاقية سلام في .
زيمبابوي لمنع تدهور الأزمة السياسية هناك وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن إتفاقية تقاسم السلطة في زيمبابوي ظلت هشة ولكنه إعتبرها تطورا .
يستحق الترحيب وأشاد بان كي مون كذلك بالقادة الأفارقة لجهودهم لتحقيق الإستقرار في الصومال التى تمزقها الحرب وأوضح أن هذه الجهود أتت ثمارها وأعلن أن الأمم المتحدة .
ستنشر قوات في هذه الدولة الواقعة في القرن الإفريقي ويؤكد هذا الإعلان خطط نشر قوة حفظ سلام قوية في الصومال التى تم الإتفاق عليها مبدئيا لكن تنتظر .
التأكيد الرسمي من جانب بريطانيا وأشار بان كى مون إلي أن بعثة الأمم المتحدة الجديدة للصومال ستتسلم المهمة من بعثة الإتحاد الإفريقي مؤكدا ان فريق الأمم المتحدة سيستوعب قوات .
أميسوم الموجودة على الأرض حاليا وأشاد بإنتخاب الرئيس الصومالي الجديد شيخ شريف شيخ أحمد وقال إن إنتخابه يقرب الصومال كثيرا من .
التسوية السياسية وأضاف بان كى مون "أننا عملنا جميعا بجهد للوصول إلي ما نحن فيه ولكن هناك الكثير الذي يجب عمله لتخفيف معاناة الصوماليين.
ويجب أن يبني الصوماليون على بدايتهم الممتازة في جيبوتي من أجل تحقيق تأثير سياسي وطني وإجتماعي حقيقي".
0 وإستقبل القادة الأفارقة الرئيس الصومالي إستقبال الأبطال خلال أول مشاركة له في قمة الإتحاد الإفريقي بعد ساعات من إنتخابه وأدائه للقسم في وقت لاحق يوم السبت .
الماضي في جيبوتي

02 فبراير 2009 17:32:00




xhtml CSS