بان كي مون يدعو لتعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي

أديس أبابا-إثيوبيا(بانا) -- ألقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس في أديس أبابا كلمة أمام المشاركين في المؤتمر العاشر لقمة قادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي مؤكدا فيها بالخصوص على إلتزامه "بالعمل من أجل تقدم أفريقيا".
0 وقال بان كي مون بإيجاز إنه "وبعد مرور شهر على بداية السنة الثانية لولايتي أنا هنا لتذكيركم بإلتزامي بالعمل من أجل تقدم أفريقيا" مقترحا توطيد علاقات التعاون بين منظمته والاتحاد الأفريقي "من أجل عهد جديد للتعاون".
0 ومن جهة أخرى طلب بان كي مون الذي ركز مطولا على الوضع في كينيا حيث أعرب عن أسفه لمقتل أكثر من 800 شخص في مواجهات "أصبحت تكتسي أكثر فأكثر نزعة عرقية" من الرئيس الكيني مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا أودينغا "العمل بكل الوسائل لايجاد حل سلمي للنزاع".
0 وصرح بان كي مون أنه يدعم و"بدون تحفظ" جهود مجموعة الشخصيات التي يقودها كوفي عنان والتي تعمل .
كل ما بوسعها لمساعدة أطراف الأزمة الكينية وسعيا للتغلب على العراقيل التي تقف في طريق السلام والأمن بالقارة يقترح الأمين العام الأممي تعزيز الشراكات مضيفا أن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي .
يتعاونان منذ مدة طويلة في هذا الميدان وقال كي مون إن هذا التعاون دخل مرحلة جديدة وصفها "بالتاريخية" عبر الانتقال من بعثة الاتحاد الأفريقي للسودان (أميس) إلى العملية المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (اليوناميد).
0 وصرح أن "الأمر يتعلق بعملية مشتركة لم يسبق لها مثيل وتدل على إرادتنا المشتركة لوضع حد نهائي لأزمة دارفور".
0 وأكد كي مون أنه يدرك مع ذلك جيدا أن "الصعوبات التي يجب التغلب عليها في دارفور كبيرة" مضيفا "أن استمرار حالة إنعدام الأمن يهدد بشكل خطير جهود حفظ السلام".
0 وإعتبر بان كي مون أنه ومن أجل مظافرة جميع الجهود يجب ضمان تعاون كامل للحكومة السودانية ووضع المعدات الحساسة التي تحتاجها القوة المشتركة تحت تصرفها في أقرب وقت ممكن وخاصة المروحيات وسيارات .
النقل الثقيل وأعرب الأمين العام الأممي عن أمله كذلك في أن يتواصل التعاون الحالي بين الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي من أجل إخماد باقي بؤر التوتر في أفريقيا وخاصة في الصومال وجزر القمر والكونغو الديمقراطية .
وشمال أوغندا وغيرها وفيما يتعلق بالموضوع الرئيسي للقمة وهو التصنيع في القارة فقد إعتبر بان كي مون أنه "يمكنه بل يجب عليه أن يلعب دورا هاما في الدفع بالتقدم الاجتماعي والاقتصادي للقارة" مضيفا "أن هناك عدة أسباب تبعث على الأمل في أن يستمر النمو بالتوازي مع استمرار تراجع الفقر في أفريقيا".
0

31 يناير 2008 18:13:00




xhtml CSS