باريس تعترف بإعادة إنتخاب الرئيس السوداني

باريس-فرنسا(بانا) -- أفاد بيان لوزارة الخارجية الفرنسية تلقته وكالة بانا للصحافة بالعاصمة باريس اليوم الثلاثاء أن فرنسا اعترفت بنتائج الإنتخابات العامة بالسودان التي أعلنتها اللجنة الإنتخابية والتي فاز بها الرئيس المنتهية ولايته عمر حسن البشير في الإنتخابات الرئاسية بما يقارب 68 في .
المائة من الأصوات وتعتقد وزارة الخارجية الفرنسية أن إجراء الإنتخابات العامة في 11 أبريل الجاري سمح للسودان بتجاوز مرحلة أساسية في تنفيذ إتفاق السلام الشامل الموقع في 2005 رغم بعض التجاوزات التي شهدتها هذه .
الإنتخابات وأضاف البيان أن "فرنسا تأمل كذلك أن تساهم هذه الإنتخابات مستقبلا في عملية التحول الديمقراطي بالسودان وفق إتفاق السلام الشامل وتدعو السلطات وجميع الفاعلين السياسيين بالبلاد لمواصلة جهودهم من .
أجل إنفتاح ديمقراطي أكبر"0 وترى باريس أن الأولوية تتمثل في الإستعداد لإجراء .
الإستفتاءات في 2011 حول إقليم أبيي في جنوب السودان وشددت وزارة الخارجية على أن "باريس تدعو طرفي إتفاق السلام لمضاعفة جهودهم من أجل التحضير لهذه الإنتخابات" مجددة التأكيد على تعهد السلطات الفرنسية .
بمواصلة دعم عملية السلم والإستقرار بالسودان يذكر أن الإنتخابات السودانية العامة سمحت أيضا بإعادة إنتخاب القائد المتمرد الأسبق سالفا كير مرشح الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان على رأس إقليم .
جنوب السودان المستقل ذاتيا وأفادت النتائج الرسمية المؤقتة للإنتخابات أن سالفا كير الذي يشغل منصب نائب الرئيس السوداني حصل على ما يقارب 9ر92 في المائة من الأصوات (في جنوب السودان) مقابل 01ر7 في المائة من الأصوات لمنافسه لام أكول الرئيس الأسبق للدبلوماسية السودانية من 2005 .
إلى 2007 كما كان حوالي 16 مليون ناخب مدعوين للتصويت من 11 إلى 15 أبريل الجاري لإختيار النواب وحكام الولايات خلال هذه الإنتخابات التعددية والديمقراطية .
الأولى في السودان منذ 1986

27 Abril 2010 18:14:00




xhtml CSS