باحثون سنغاليون يستعرضون تاريخ موسيقى السالسا بإفريقيا

دكار-السنغال(بانا) -- استعرض الباحثان السنغاليان جبريل غابي غاي وماسامبا ديالو إضافة إلى مدير الفنون عبد الله راسين سينغهور بالعاصمة دكار أمس الأربعاء تاريخ موسيقى السالسا في كل من السنغال وإفريقيا من خلال تقديم محاضرة حول موضوع "موسيقى .
السالسا منذ الإستقلال إلى اليوم"0 وكشف المحاضرون الثلاثة الذين قدموا هذه المحاضرة تحضيرا لإحياء الذكرى 15 لتأسيس فرقة "باب فال لموسيقى السالسا الإفريقية" التي يطلق عليها إسم "الحفلة الكبرى للذكرى 50 لإستقلال الدول الإفريقية" أن إدخال الموسيقى الإفريقية الكوبية إلى السنغال يرجع .
إلى سنة 1920 ويعتقد جبريل غابي غاي أن السنغال تميزت في نشر هذا النوع من الموسيقى لأنها "أرض للتفاهم وملتقى للثقافات" موضحا أن "مدينة سانت لويس التي كانت المدينة الوحيدة التي تعتبر عاصمة لثلاث مناطق هي السنغال وغرب إفريقيا الخاضعة لفرنسا وموريتانيا استقبلت خلال الحرب العالمية الثانية جنودا جلبوا .
معهم ثقافتهم"0 وذكر جبريل غابي غاي أنه "كان يوجد بالسنغال في تلك الفترة فرق موسيقية كثيرة في جميع المناطق وكانت 4 فرق تسيطر على الساحة الموسيقية هي الفرقة "السنغالية" التي كانت بجزيرة غوري الواقعة على بعد حوالي 3 كلم في عرض ساحل دكار وفرقة دكار وفرقة مدينة روفيسك (الواقعة على بعد 30 كلم شرق دكار) وفرقة مدينة سانت لويس.
وانقسمت فرقتا دكار والسنغالية في 1930 لتنشأ فرقة "الرباب الإفريقي" ثم .
تأسست فرقة "المرتحلون" في خمسينات القرن الماضي"0 وأضاف أن المدرسة الكبرى للموسيقى السنغالية .
وفرقة نجوم دكار تأسستا في 1958 ومن جهته أوضح ماسامبا ديالو أن "السنغال شهدت من 1950 إلى 1960 إنتشارا واسعا للموسيقى رغم غياب صناعات ثقافية تستحق أن يطلق عليها هذا الإسم.
فقد شهد هذا العقد من الزمن بروز عدة موسيقيين في طبوع .
متنوعة مثل الرومبا والبوليرو والفالس وغيرها"0 وأضاف أن "سنة 1957 شهدت بروز العديد من الموسيقيين مع إدخال موسيقى شا شا شا.
كما تم تأسيس فرق موسيقية ذائعة الصيت بين 1960 و1970 حيث تأسست جمعية الموسيقيين السنغاليين في 1975 التي نظمت حفلا كبيرا في دكار.
بينما تميزت الفترة بين 1970 و1980 ببروز طبوع موسيقية متعددة مثل السالسا والريغي والسول وغيرها إلى جانب فرق موسيقية على غرار فرقة بامبيا جاز الغينية وكسالام السنغالية وباووباب موضحا أن موسيقيين أمثال باب فال كانوا متميزين في .
الساحة الموسيقية بالسنغال وإفريقيا

08 يوليو 2010 13:37:00




xhtml CSS