اهتمامات الصحف التونسية

تونس العاصمة - تونس (بانا) -لاتزال الأزمة تحط بثقلها على أغلب القطاعات في تونس إلى درجة أنها أصبحت حسب صحيفة " المغرب" من أكثر المصطلحات استعمالا في تونس بعد الثورة وحتى قبلها وعادة ما نطلقها على كل مجالات الحياة من السياسة إلى الرياضة مرورا بالفكر والثقافة والمجتمع والإقتصاد والعائلة، حتى أضحت الأزمة، تقول الصحيفة، المفهوم الأكثرارتباطا بالكينونة التونسية.

هذه الأزمة تنظرإليها صحيفة " الصريح" من زاوية أشمل ، إذ تعتقد أن الحاكم والمعارض أقرب لبعضهما بعضا مما نتصور.. فكلاهما يحلم بالكرسي ، ووحده الشعب يحلم بواقع أفضل.

ولعل إعلان رئيس الجمهورية التونسية المؤقت التخفيض من مرتبه بالثلثين لايخرج عن هذا الحلم  حيث ترى صحيفة" التونسية" في ذلك محاولةً لدغدغة مشاعرالناس وعواطفهم، مؤكدة أن ملف الإنفاق العمومي أعمق وأدق من أن يعالج بإجراءات وتعليمات متناثرة تتسم بالإرتجال والشعبوية.

وإلى جانب انعكاسات هذه الأزمة على الوضع الداخلي ، ترى جريدة " الصحافة" أن تونس تجد نفسها أيضا في وضع آخر لايقل صعوبة  لكون جغرافيتها تقع حاليا بين مؤثرين: الجزائرالتي رفضت الإنخراط في أجندة "الربيع" وقررت التموقع داخل فضائها السياسي الخاص بمنطق الإنضباط العسكري، وليبيا التي انخرطت في الأجندة "الديمقراطية" بثوب عسكري خال من كل انضباط ، لذلك ترى الصحيفة أن الجحيم الذي فتح في ليبيا "الجديدة" أشد تأثيرا على تونس من العواطف "الربيعيّة" المتبادلة .

وعلى هامش الضجة التي رافقت قرارالمحكمة العسكرية التونسية بتخفيف الحكم عن مسؤولين أمنيين
كبارفيعهد الرئيس السابق، قالت صحيفة "الشروق" إن المؤسستين الأمنية والعسكرية مثلما تتعرضان لرصاص الإرهاب الجبان تتعرضان أيضا لخناجر الغدر السياسي الذي لا يقلّ عن جبن الإرهاب جبنا.

وعلقت جريدة "الصباح" على موجة اختطاف الدبلوماسيين في ليبيا، مشيرة إلى أن ﺗﻜﺮر ﺣﻮادث الإﺧﺘﻄﺎف ﻳﻌﯿﺪ إﻟﻰ الأذھﺎن ﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﻣﻦ اﺧﺘﻄﺎف ﻟﻸﺟﺎﻧﺐ ﻓﻲ اﻟﯿﻤﻦ واﻟﻌﺮاق، وإذا ما استمراﻧﻌﺪام الأﻣﻦ، تضيف الصحيفة، فإن ذلك ﯿﻌﻨﻲ ﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃﺔ اﻟﺴﯿﺮ ﺑﻜﻞ ﺛﺒﺎت ﺑﺎﺗﺠﺎه ﺗﻜﺮاراﻟﺴﯿﻨﺎرﻳﻮ الأﻓﻐﺎﻧﻲ، ﺣﺘﻰ وإن اﺧﺘﻠﻔﺖ اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺎ.

وتعقيبا على النكسات التي أصبحت تصيب الإسلام السياسي في المنطقة ،اعتبرت  صحيفة " المغرب" ظاهرة الإخوان بمثابة أعراض طاعون جديد،ما دفع دول الخليج الرئيسية إلى البحث في سبل استئصال هذا المرض من جسمها الجغرافي. وفي إشارة إلى احتمال انتقال هذا الطاعون إلى تونس  طالبت الصحيفة رئيس الحكومة التونسية بأن يصارح الشعب بحقيقة ما دار في زيارته إلى الخليج وهل اشترطت قطر إيواء الإخوان في تونس مقابل المال ؟

-0- بانا/ي ي/ع د/25 أبريل 2014

  

25 avril 2014 16:43:07




xhtml CSS