اهتمامات الصحف التونسية في أسبوع

تونس - تونس (بانا) -استأثر الشأن الداخلي التونسي باهتمامات الصحف التونسية طوال الأسبوع ، وتركزت جل افتتاحياتها وتعليقاتها على متابعة تطورات التحول الديمقراطي والآمال المعقودة على الحكومة الجديدة في معالجة الملفات الملحة ، في حين كادت تغيب متابعة الأحداث والقضايا الساخنة عربيا ودوليا .

صحيفة " المغرب" تحدثت عن خروج حركة النهضة من الحكم بفعل الضغط الشعبي وقالت : يبدو أنها  لم تقبل الخروج من الحكم من باب القصبة إلا لتعود إليه  من شباك البرلمان، متسائلة :لماذا التعنت في محاولة تمرير مشاريع قوانين خارجة عن الوفاق الوطني؟

وعلقت صحيفة " التونسية " على الحركية التي تشهدها الأحزاب التونسية  في اتجاه التكتل على أساس الأيديولوجيا أو التكتيك استعدادا للإنتخابات القادمة ، بعد أن شهدت تونس إثرالثورة تناسل الأحزاب بالمئات - كما تقول - وتوزعت رخص النشاط العلني في انفجار كاد أن يوزع على كل مواطن حزبا باسمه.

أما صحيفة " الصريح " فبرغم ماحدث من انفراج سياسي وأمني تعتبره رجة إيجابية، إلا أنها ترى أن  الإستثمار لايزال يترنح ،ومحركات النمو لم تسترجع بعد عافيتها ، والمقدرة الشرائية للمواطن في تراجع.

من جانبها دعت صحيفة "الصحافة "  إلى إجراء تغييرات جذرية على تركيبة الجسم الدبلوماسي التونسي، بعد أن شهدت تونس مآسي دبلوماسية على حد تعبيرها ، على غرار القطع المفاجئ للعلاقات مع سوريا، والتدخّل السافر في شؤون  مصر، والولاء الأعمى لبعض مشيخات النفط.

وفي تقييمها للوضع في المنطقة العربية قالت صحيفة "الشروق": انفتح "الربيع  العربي" على كابوس مُخيف حينما نقل التطلعات المتفائلة والإيجابيّة إلى واقع فيه الكثير من الصدام والعنف والحروب الأهليّة ، وتقلّصت آمال وبشائر الحريّة والديمقراطيّة إلى محاذير تُنذر بأسوأ ممّا كانت عليه أوضاع المنطقة قبل ثلاث سنوات.

وركزت صحيفة " البيان" على الآفاق الواعدة للسوق الإفريقية وعزم تونس على الإنفتاح على القارة الإفريقية ،مشيرة إلى أن إفريقيا هي المستقبل ، وبالتالي تتوفر لتونس فرص شراكة كبرى في الفضاء الإفريقي.

أما صحيفة " الصريح" فاختارت الحديث عن الصحافة المكتوبة التي قالت : مسكينة هذه الصحافة، فقد جاء من يطردها من حياتنا شر طردة فصارت الجريدة من الصناعات التقليدية المهددة بالإنقراض ، وذلك في إشارة واضحة إلى زحف الصحافة الإلكترونية محليا وعالميا.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 14 فبراير 2014

14 february 2014 20:36:28




xhtml CSS