اهتمامات الصحف التونسية الصادرة اليوم

تونس العاصمة-تونس(بانا) -تركز اهتمام الصحف التونسية الصادرة صباح اليوم الإثنين،على القضايا المحلية التي تشغل الرأي العام، ومن بينها إنهاء سطوة رجال أعمال بارزين على المؤسسة الأمنية ، والأزمة الجديدة التي بدأت تضرب حزب نداء تونس،والتجاذبات المتواصلة حول قانون الإنتخابات البلدية، إلى جانب الإحتجاجات الإجتماعية التي اجتاحت العديد من مناطق البلاد.

وذكرت جريدة"الأسبوع المصور"أن التحويرات التي أُعلن عنها نهاية الأسبوع الماضي بوزارة الداخلية قد أنهت نفوذ رجليْ أعمال معروفين على المؤسسة الأمنية، مشيرة إلى أن المدير العام للأمن تحصل خلال اجتماع مع رئيس الحكومة على الضوء الأخضر لإنهاء سطوة رجال أعمال وأحزاب سياسية على المؤسسة الأمنية في تونس حتى تتمكن من القيام بدورها في أفضل الظروف.

وتطرقت جريدة"الصريح" إلى التصريحات"الملغومة" ذات الدلالات المفتوحة على التأويل والتي صدر أهمها عن السفير الفرنسي الجديد بتونس،الذي لم يقدم بعدُ أوراق اعتماده، وعن رئيس الجهورية السابق"المنصف المرزوقي" الذي عاد أو أعادوه إلى الواجهة بعد انزواء ليس بالقصير.

وأوضحت أن تصريح السفير الفرنسي الجديد يعتبر إهانة للسيادة التونسية خاصة أمام عدم تحرك السلطات التونسية الأمر الذي زاد في اضطرام لهيب الغضب والإحتجاج.

وتحدثت صحيفة"البيان" عن موجة الإحتجاجات الإجتماعية التي عرفتها مناطق عديدة، قائلة إنها تنذر بتزايد الإحتقان الإجتماعي في البلاد وتضع حكومة"الشاهد" أمام تحد عاجل وهو التعاطي مع مشاكل التنمية.

أما جريدة"الشروق" فقد أشارت إلى حالة التوتر والتجاذبات المتواصلة حول قانون الإنتخابات البلدية بشأن تمكين الأمنيين من حق التصويت أو حرمانهم منه.

وفيما يلي أبرز العناوين في بعض صحف اليوم:

* الشروق:
- الأمن والجيش والمشاركة في الإنتخابات:مكسب جديد أم مشكل آخر؟
- بوعي أوبدون وعي: هل يعيد "الشاهد" صقور النهضة إلى الواجهة؟
- النداء يختار"الشاهد للإنقاذ
- رجل أعمل إيطالي يتهم شريكه التونسي بالتحيل
- حفتر يصد هجوما نفذه"الجضران" والقاعدة..حرب النفط تشتعل في ليبيا,

* الصباح الأسبوعي:
- استفحال انتهاكات حقوق الطفل
- قريبا..مدونة سلوك وهيئة للأخلاقيات الأمنية.

*المغرب:
- هل يوفق"الشاهد" في لم الشمل؟
- أملاك الدولة والشؤون العقارية: البيروقراطية المقيتة وفسادها
- لماذا فشلت الإصلاحات في بلادنا؟

-0- بانا/ي ي/ع د/ 19 سبتمبر2016

19 سبتمبر 2016 11:41:37




xhtml CSS